كابيتال إيكونوميكس: توقعات إيجابية للاقتصاد السعودي

كابيتال إيكونوميكس: توقعات إيجابية للاقتصاد السعودي

توقعت شركة الأبحاث كابيتال إيكونوميكس أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيشهد تحسنًا في عام 2024 بعد تباطؤ حاد في العام الحالي. 

كما يُرجح أن يكون ذلك بسبب زيادة حصص الإنتاج في إطار اتفاق “أوبك+” وارتفاع أسعار النفط التي تساهم في دعم اقتصادات دول الخليج وسياساتها المالية الداعمة.

مذكرة كابيتال إيكونوميكس

وفقا لمذكرة حديثة نُشرت يوم الاثنين الماضي، أوضحت كابيتال إيكونوميكس، أن تقليص إنتاج النفط سيؤدي إلى انكماش اقتصاد المملكة العربية السعودية خلال هذا العام بشكل عام، لكن من المتوقع أن تبدأ هذه الانكماشات في التلاشي في النصف الثاني من عام 2024.

كما سبق لصندوق النقد الدولي أن توقع عجزًا في الميزانية العامة للمملكة العربية السعودية بنسبة 1.2% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، ومن المتوقع أن يتعافى النمو ويبلغ 1.6% في عام 2024.

أعلنت وكالة “ستاندرد آند بورز” عن رفعها للتصنيف الائتماني وتوقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المملكة العربية السعودية إلى 0.4% في عام 2023، مقارنة بالتقدير السابق البالغ 0.2% والصادر في يونيو، ومن المتوقع أن يتسارع النمو إلى 3.5% في العام المقبل.

تعزى رفع توقعات الوكالة إلى تحسن غير متوقع في نمو الاقتصاد السعودي في الربع الثاني من العام الجاري، ولكنها تتوقع أن يتباطأ النمو في النصف الثاني من عام 2023 بسبب استمرار تقليص إنتاج النفط.

بحسب البيانات الأخيرة للربع الثاني، انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.2% على أساس فصلي، مما أدى إلى تباطؤ النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي، توقعت شركة الأبحاث “كابيتال إيكونوميكس” أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيشهد تحسناً في عام 2024 بعد تباطؤ حاد هذا العام.

اقرأ أيضا: أسهم شركة لومي في السوق السعودية

إغلاق
error: Content is protected !!