معرض الرياض الدولي للكتاب معلومات تنشر لأول مرة عن العلاقة السعودية اليابانية

معرض الرياض الدولي للكتاب معلومات تنشر لأول مرة عن العلاقة السعودية اليابانية

ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب؛ وقّع الدكتور خالد بن عبدالرحمن بن سعود آل رشود، كتابه عن العلاقات السعودية اليابانية، الذي يرصد بدايات احتكاك اليابانيين بالمسلمين، ثم التواصل الأوليّ بين اليابانيين والسعوديين، وصولًا إلى تأسيس العلاقات الدبلوماسية وتطور هذه العلاقات وتشعبها.

كما يسلط الكتاب الضوء على الأدوار المتبادلة التي لعبها كل طرف لتحقيق المصالح المشتركة، حتى تُوّجت هذه العلاقات بأن اختارت المملكة اليابان كشريك استراتيجي لتحقيق أهداف رؤية 2030.

معرض الرياض الدولي للكتاب والعلاقة السعودية اليابانية

في كتابه الذي نشر في المعرض الدولي للكتاب استطاع المؤلف أن يتجاوز النقص الشديد في المراجع الرصينة، خاصة المكتوبة باللغة العربية؛ بفضل إقامته في اليابان لفترة تزيد عن 13 عام.

سمحت إقامة المؤلف في اليابان بزيارته للمكتبات الوطنية اليابانية، والبحث والتمحيص في مراجع نادرة جدًّا مكتوبة باللغة اليابانية القديمة منذ خمسينيات القرن الماضي لا تتوفر إلا على شكل ذاكرات خارجية ميكروفيلم.

كما قام المؤلف بتضمين صورًا تاريخية نادرة اشترى حقوق ملكيتها الفكرية كي يخرج كتاب العلاقة السعودية اليابانية وافيا لكل جوانب تلك العلاقة المهمة، وقام بمقابلة عدد من المسؤولين البارزين في كلا البلدين لتدوين الحقائق التاريخية لكي لا تُفقد مع مرور السنين.

تكمن أهمية الكتاب في الفترات الزمنية الطويلة التي غطاها بين صفحاته، واستحضاره للأحداث التي شكلت الروابط الوثيقة بين المملكة العربية السعودية واليابان.

يمتاز الكتاب أيضا باسترسال المؤلف دون حشو فهو يقدم المعلومة التي تفيد القارئ والمعلومات القيمة التي تنشر لأول مرة خلال فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب.

اقرأ أيضا: غابة رغدان وجهة سياحية رائعة للمتوافدين على الباحة

إغلاق
error: Content is protected !!