أفضل التمارين الرياضية لتخفيض سكر الدم وإدارة الوزن

أفضل التمارين الرياضية لتخفيض سكر الدم وإدارة الوزن

تعتبر التمارين الرياضية والأنشطة البدنية مهمة جداً لحياة أكثر صحةً وسعادةً وأكثر لياقةً بدنيةً، إذ أن التمرين المنتظم مهم وبشكل خاص إذا كنت تعاني من حالة صحية مزمنة مثل مرض السكري.

وتوصي المعاهد الصحة الوطنية (NIH) بأن يمارس مرضى السكري 150 دقيقة من التمارين الرياضية كل أسبوع.

إليك أفضل خمس تمارين لمرضى السكري للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم، بالإضافة للمساهمة في تقليل الوزن الزائد:

ركوب الدراجة

يمنحك ركوب الدراجة سواء أكانت دراجة ثابتة أو متحركة لمدة 30 دقيقة يومياً وبتكرار 3-5 مرات في الأسبوع العديد من الفوائد الصحية لجسمك، ويساعدك على فقدان الوزن الزائد، ورفع معدل ضربات القلب، وخفض مستويات السكر في الدم وبدون آثار جانبية سيئة على ركبتيك أو على المفاصل الأخرى.

الرقص

يعتبر الرقص تمرين رياضي مهم وخاصة لمرضى السكري، فهو تمرين لكامل الجسم ويمكنه المساعدة في التحكم في نسبة السكر في الدم، وحرق السعرات الحرارية، والحفاظ على مستوى جيد من الكوليسترول، وكذلك هو تمرين رائع للقلب.

ويساهم الرقص أيضاً في تخفيف التوتر، إذ يجب ممارسته لمدة 25 دقيقة يومياً، وبتكرار 3 مرات في الأسبوع.

تسلق السلالم

يعد تسلق السلالم نشاط رائع يمكن تنفيذه بسهولة في نمط حياتك اليومية، وهو طريقة صحية وبسيطة لحرق السعرات الحرارية، وبناء عضلات قوية والتحكم في الوزن.

ويجعل قلبك ورئتيك يعملان بكفاءة عالية، وينصح بصعود الدرج ونزوله لمدة 3 دقائق بعد حوالي ساعة أو ساعتين من تناول الطعام.

تاي تشي

يصنف تمرين تاي تشي كأحد الفنون الصينية القديمة، وتساهم ممارسته في تحسين التحكم في نسبة سكر الدم، وزيادة قوة العضلات والتوازن والمرونة.

ويستخدم هذا النوع من التمارين التنفس العميق والاسترخاء مع حركات بطيئة ومُحكمة جنباً إلى جنب، وهو يساعد أيضاً في تقليل التوتر وخفض ضغط الدم.

البستنة

تعتبر البستنة نشاط مدهش لمرضى السكري للحصول على جرعتهم اليومية من التمارين، وذلك من خلال الحركة المستمرة أثناء غرس الثمار وحفر الأرض، فتساعد على تقوية العظام، وبناء العضلات وتقويتها، وتنشيط الدورة الدموية.

ويساهم الخروج إلى الفناء أيضاً والتعرض لأشعة الشمس في الحصول على فيتامين “دال”، والذي يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، بالإضافة للمساعدة في فقدان الوزن الزائد.

إغلاق
error: Content is protected !!