ازهار بعض النباتات تكون ملونه وذات رائحه عطره

ازهار بعض النباتات تكون ملونه وذات رائحه عطره

ازهار بعض النباتات تكون ملونه وذات رائحه عطره
يجذبون الملقحات المفضلة لديهم بعدة طرق. من الغريب ، أن يفعلوا ذلك ، يبدو أنهم يعرفون ما تراه نحلهم أو عثةهم عندما يطيرون بجانبهم. ترى بعض الحشرات الألوان بشكل مختلف وبعض الألوان أكثر جاذبية من غيرها. لذلك ، للقيام بأفضل عمل ممكن في جذب النباتات ، تحتاج إلى “معرفة” ما الذي يجتذب.

اللون هو أحد طرق الجذب. العطر شيء آخر. شكل الزهرة وحجمها وأنماطها هي طرق أخرى. توفر النباتات التي تحتوي على أزهار متوهجة بشكل أساسي قطاع هبوط للحشرات. إنهم بحاجة إلى لفت انتباه الحشرات أو طنين الطيور التي تدور حولها. إنهم يقولون ، “ها أنا ذا ، تعال وأهبط هنا.”
العطر يستخدم العطر بعدة طرق لجذب الملقحات. أحيانًا يكون مؤشرًا على وجود الرحيق. عادة ما يتم إخفاء هذا الرحيق بطريقة ما بحيث يجب أن يهبط الملقح على الزهرة ويحفر بحثًا عن الرحيق ، وفي ذلك الوقت ، تصبح أجسامهم نقاط انتقال لحبوب اللقاح.
في بعض الأحيان ، يطلق العطر الذي تنضحه أزهار معينة الملقحات لسبب مختلف. هناك بعض الزهور التي ترسل رائحة الفيرومونات الملقحة. وليس فقط أي فرمونات. أظهرت الدراسات أنها ترسل الفيرومونات التي تحاكي تلك الموجودة في مجتمعات الملقحات المجاورة. وذلك لأن النحل يحب “مواعدة” النحل المجاور لتوسيع جيناته.

شكل الزهرة وحجمها وأنماط اللون . تُستخدم هذه السمات لتقليد الأشياء التي تنجذب إليها الملقحات. في حالة معينة ، تحتوي بساتين الفاكهة على أزهار تشبه إلى حد كبير إناث النحل.

هذا مثال على النبات الذي يستخدم اللون والعطر وشكل الزهرة وحجمها لجذب الملقِّح الصحيح.

عندما قلت أن الأمر كله يتعلق بالجنس ، قصدته. كل ما تفعله النباتات لتلقيح أزهارها يتعلق بالإنجاب والتكاثر. هذا هو السبب الحقيقي للزهور. يُطلق على نوع معين من خدعة التلقيح للأوركيد أعلاه اسم الجماع الزائف. هذا هو الاستخدام الصارخ للجاذبات ، وأجرؤ على القول.

ذات صلة تركيب او جزء في النبات يحمل بداخله البذور
أعتقد أنه من المدهش كيف يتلاءم كل عنصر معًا لتمكين كل مساهم في النظام البيئي من الوجود في وئام مع جميع العناصر الأخرى. بالنسبة لي ، إنه أمر مذهل.

معلومات عن الزهور

الزهور من أجمل الأشياء في المحيط ، فعندما تتفتح الأشجار يصبح المشهد رائعا مع انتشار الرائحة في المكان ، وتتميز الزهرة بتعلقها بساق سفلي يضم أشواك ، وتعود أصوله إلى الدول الآسيوية وتحديداً الدول الغربية والشام ، كما تستضيف المغرب العربي عددًا من الأنواع ، بما في ذلك أزهار دائمة الخضرة وأزهار الأطلس المتوسط وغيرها الكثير ، وقد حان الوقت لمعرفة السر وراء أزهار بعض النباتات ، والتي هي رائحة ملونة وعطرة بالتفصيل.

زهور بعض النباتات ملونة وعطرة
بالتأكيد صادفت أزهارًا برائحة رائعة ولها ألوان رائعة ، لكن هل فكرت يومًا في سؤال حول تميز هذه الأنواع من الرائحة والألوان الفريدة ، وعدم وجود غيرها لذلك؟ السر هو أنها وسيلة فعالة لجذب اللقاحات إليها. وبذلك تكتمل عملية التلقيح لغايات إنتاج الفاكهة ونموها في النبات ، حيث يعتمد التلقيح في النباتات المزهرة على جذب حبوب اللقاح إليها.

التلقيح في النباتات المزهرة

بعد التعرف على الأسباب التي تجعل بعض أنواع النباتات الزهرية لها رائحة عطرة وألوان مميزة ، لا بد من الخوض في تلقيح النباتات المزهرة ، ومن أهم المعلومات ما يلي::

يحدث التلقيح من خلال وصول حبوب اللقاح ونقلها من داخل السداة إلى المدقة ، ويمكن أيضًا إرسالها من الذكور لتغزو وصمة العار الأنثوية.
أنواع التلقيح في النباتات ، بما في ذلك التلقيح الذاتي ، والتلقيح المتبادل ، وكذلك التلقيح عن بعد.
الخصائص المتوقعة للتلقيح غير المباشر ، عند حدوث التلقيح غير المباشر ، تتوفر خصائص معينة ، وهي:
استخدام طريقة نشر الرائحة العطرية والألوان الجذابة لجذب الحشرات ؛ وبالتالي ، يحدث التلقيح غير المباشر.
ظهور الأزهار التي تختلف فيما بينها من حيث طول الأسدية ، القصيرة منها والطويلة.
احتمالية ظاهرة العقم الذاتي.
الزهور ثنائية المسكن. بحيث تشتمل على جنسين في نبات واحد كما في السبانخ على سبيل المثال.
ذات صلة كيف اصنف مخلوقا حيا عديد الخلايا له جدار خلوي وليس له بلاستيدات خضراء نظام تصنيف الممالك الخمس
النباتات المزهرة هي كائن حي قادر على التكاثر بعدة طرق ، ويأخذ كل نبات طريقة مختلفة لإكمال أو بدء عملية التلقيح ، وإحدى هذه الطرق كما تحدثنا في هذا المقال ، هي الإزهار بألوان رائعة وإطلاق الروائح العطرية لجذب الكائن الملقح وتحقيق النجاح في ذلك.

 

إغلاق
error: Content is protected !!