اسم المعدن الاغلى سعرا: أغلى خمسة معادن وأين يتم تعدينها

اسم المعدن الاغلى سعرا: أغلى خمسة معادن وأين يتم تعدينها
المعدن الاغلى سعرا في التاريخ اكتشف لحد الان

اسم المعدن الاغلى سعرا وصل الروديوم مؤخرًا إلى مستوى مرتفع جديد ، حيث تم تداوله بشكل مريح فوق 13000 دولار للأونصة. ولكن ما الذي يحمله المستقبل للروديوم ، وهل يمكن لأي مادة أخرى أن تحمل شمعة إلى وضعها كأغلى معدن؟

اليك افضل واغلى خمس معادن اكتشفت الى الان:

الروديوم

يعتبر الروديوم غير معروف نسبيًا للأشخاص العاديين ، وهو بهدوء أحد أكثر الصفقات شهرة في الوقت الحالي ، بعد ارتفاع الأسعار بأكثر من 30٪ هذا العام. بلغ الروديوم ذروته سابقًا – وسرعان ما انهار – في عام 2008 بأكثر من 10000 دولار للأونصة (ozt) ، ولكن يتم تداول المعدن الآن فوق أعلى مستوى في عام 2008 على خلفية تضخم الطلب من صناعة السيارات.

يستخدم الروديوم في المحولات الحفازة ، وهي جزء من أنظمة عوادم المركبات التي تقلل انبعاثات الغازات السامة والملوثات. وفقًا لـ S&P Global Platts ، يأتي ما يقرب من 80 ٪ من الطلب على الروديوم والبلاديوم من صناعة السيارات العالمية. لحسن الحظ بالنسبة لجنوب إفريقيا على الأقل ، يتم استخراج حوالي 80٪ من الروديوم داخل حدودها.

جزء من سبب قفزة سعر المعدن هو ندرته. يبلغ الإنتاج السنوي من الروديوم حوالي 30 طنًا – لوضع ذلك في السياق ، يقوم عمال مناجم الذهب سنويًا بحفر ما بين 2500 و 3000 طن من المعدن الثمين. استفاد الروديوم أيضًا من فضيحة انبعاثات فولكس فاجن ، أو فضيحة انبعاثات الديزل لعام 2015 التي هزت صناعة السيارات. مع الاقتصادات الكبرى بما في ذلك الصين والهند التي تشدد قواعد الانبعاثات ، يتوقع عمال مناجم مجموعة البلاتين (PGM) أوقاتًا جيدة في المستقبل للروديوم.

البلاديوم

كما نجح البلاديوم شقيق الروديوم الصغير في الخروج من فضيحة ديزلجيت. بعد تراجع مبيعات السيارات التي تعمل بالديزل وعودة بدائل البنزين إلى الموضة ، تراجع البلاتين – الذي يستخدم بشكل أساسي في المحولات الحفازة لمركبات الديزل – بينما ارتفع البلاديوم الصديق للبنزين.

يعد البلاديوم أغلى المعادن الثمينة الأربعة – الذهب والفضة والبلاتين كونها المعادن الأخرى. وهو أندر من البلاتين ، ويستخدم بكميات أكبر للمحولات الحفازة. على المدى القريب ، من المتوقع أن يكون الطلب على المعادن المستخدمة في المحولات الحفازة ثابتًا ، مدعومًا بنمو مبيعات السيارات في آسيا. ومع ذلك ، فإن الإقبال المتزايد على السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات – التي لا تستخدم المحولات الحفازة – قد يؤدي إلى تراجع الطلب على البلاديوم.

شركة التعدين الروسية Nornickel هي أكبر منتج عالمي للبلاديوم ، حيث قامت بسحب 86 طنًا متريًا من المعدن في عام 2019.

ذهب

متانة جزئية ، جزء من التقليد ، الذهب هو من بين السلع الأكثر تنوعًا. يستخدم بشكل أساسي في المجوهرات ، ولكن له أيضًا تطبيقات مهمة عبر الإلكترونيات والفضاء بسبب متانته وتوصيله ، والذهب ، بكل وضوح ، في كل مكان.

بالطبع ، لم تأت الصورة النمطية للذهب كمعدن ذي قيمة عالية من لا شيء. عندما سافر المستكشفون الإسبان لأول مرة إلى “العالم الجديد” – الأمريكتين – التقوا بثقافة أصلية عاشت حياة مختلفة تمامًا وتحدثت لغات مختلفة. لكن كلتا الثقافتين تشتركان في شيء واحد ؛ كلاهما يحمل الذهب في مرتبة عالية. لقد استخدم كل مجتمع تقريبًا الذهب كعملة ورمز للثروة أو المكانة أو القوة ، ولا يختلف العالم الحديث. سواء كانت خواتم الزفاف أو الجوائز أو حتى المال ، فإن القليل من المواد تشغل مساحة بارزة في حياتنا مثل الذهب.

حتى السبعينيات ، كانت جنوب إفريقيا المنتج المهيمن للذهب ، لكن الإنتاج انخفض منذ ذلك الحين. في ذروتها في عام 1970 ، أنتجت جنوب إفريقيا 32 مليون أوقية من الذهب ، وهو ما يمثل ثلثي إنتاج الذهب في العالم. اليوم ، تشكل الصين وأستراليا وروسيا أكبر ثلاث دول منتجة للذهب.

إيريديوم

يعتبر الإيريديوم من أندر المعادن في القشرة الأرضية ، حيث يبلغ إنتاجه السنوي ثلاثة أطنان فقط. الإيريديوم يكاد يكون كثيفًا مثل الأوزميوم المعدني الأكثر كثافة وهو أكثر العناصر المعدنية مقاومة للتآكل ، ومقاوم للهواء والماء والأملاح والأحماض.

بسبب صلابته ، يصعب تصنيع الإريديوم إلى أجزاء قابلة للاستخدام ، ولكن نفس الخصائص التي تجعل من الصعب التعامل معها تجعله أيضًا مادة مضافة قيّمة لتقوية السبائك. على الرغم من أنه أيضًا معدن محفز ، بسبب نقطة انصهاره العالية ومقاومته للتآكل ، إلا أن الإيريديوم هو المادة المفضلة للبوتقات. مثل غيره من PGMs ، يتم استخراج الإيريديوم كمنتج ثانوي للنيكل ، ومثل غيره من PGMs ، توجد أكبر رواسب الإيريديوم في جنوب إفريقيا وروسيا. نظرًا لندرتها في قشرة الأرض ، فإنها تميل إلى تكوين جزء صغير من محفظة منجم PGM.

بلاتين

تعتبر معادن المجموعة البلاتينية التي تحمل الاسم نفسه هي الأسوأ أداءً في السوق ، بعد أن تلقت ضربة كبيرة من فضيحة انبعاثات فولكس فاجن. كان الاستخدام الأساسي لـ Platinum في المحولات الحفازة لمركبات الديزل – ذهب 45 ٪ من البلاتين المباع في عام 2014 إلى صناعة السيارات. مع ابتعاد المستهلكين والمصنعين عن الديزل في أعقاب ديزل جيت ، خسر البلاتين أمام البلاديوم ، الذي يعمل بشكل أفضل في سيارات البنزين.

يتم تداول البلاتين تقليديًا بسعر أعلى من الذهب بالإضافة إلى ندرة البلاتين مقارنة بالذهب ، وقد أصبحت “البلاتين” كصفة مرتبطة بمستوى أعلى من المكانة من الذهب. على الرغم من متاعب البلاتين والذهب يتداول الآن فوقه ، إلا أن تلك السمعة بقيت.

تتركز ودائع البلاتين إلى حد كبير في جنوب إفريقيا ، حيث توفر الدولة حوالي ثلاثة أرباع الطلب العالمي. تشكل Anglo American Platinum و Impala Platinum و Lonmin أكبر منتجي البلاتين العالميين.

إغلاق
error: Content is protected !!