اضرار وفوائد شرب الشاي

اضرار وفوائد شرب الشاي

الشاي يعتبر من أشهر المشروبات والتي بتم إضافة إليها أنواع مختلفة من الأعشاب لتغيير مذاقها إلي الأفضل والاستفادة منها، وهناك نوعين من الشاي الأول الشاي الأخضر والثاني الشاي الأسود، كما يوجد ألوان مختلفة منه سواء كان الأحمر أو الأصفر والذي يوجد علي هيئة أشكال متعددة من الشاي سواء كان خرز أو ناعم أو فتله أو غير ها من أنواع الشاي ذات المذاق المميز والمفضل.

فوائد شرب الشاي:

شرب الشاي له العديد من الفوائد التي تعود بشكل إيجابي علي صحة الإنسان والتي يجب معرفتها جيداً، ومن أهم فوائدة:

  1. مصدر هام للفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.
  2. يعمل علي الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية.
  3. مفيد في إنقاص الوزن والتخسيس بفاعليه فهو يعمل علي حرق الدهون بفاعليه والترهل أيضاً.
  4. يعمل غلي تهدئة الأعصاب والتخلص من حالات التوتر والقلق.
  5. يزيد من القدرة على التنبيه والتركيز بفاعليه والتخلص من التشتت للانتباه وضعف التركيز.
  6. يقلل فرص الإصابة بالإسهال المزمن.

أضرار شرب الشاي:

بالرغم من الفوائد المتعددة للشاي والتي تم ذكرها ألا أن هناك بعض الأضرار التي تنتج عند تناوله بكميات كبيرة أو الإفراط فيه، ومن هذه الأضرار:

  1. يعيق القدرة علي امتصاص الجسم للحديد وخاصة في حال تناوله مع او بعد تناول الطعام مباشرة.
  2. يزيد من الإصابة بالإسهال في حال الإفراط فيه خاصة الشاي الاحمر.
  3. يزيد من الشعور بحرقة في المعدة والتهابات.
  4. الإصابة بالصداع المستمر والذي يؤثر علي القدرة علي ممارسة الانشطة المختلفة.
  5. يزيد من عدم القدرة علي النوم بشكل طبيعي والشعور بالأرق والاكتئاب.
  6. يؤثر علي الحوامل والمرضعات بشكل سلبي لذا يحذر من تناوله لكلا منهما.
  7. لا ينصح بإعطائه للأطفال باستمرار أو بكميات كبيرة فهو قد يؤدي إلي فقدان الشهية لديهم.

يجب الانتباه إلي تجنب استخدام كمية كبيرة من مواد التحلية للشاي خاصة لمرضي السكر، فهو قد يؤدي إلي الكثير من المشاكل والتي قد تصل إلي الإصابة بالغيبوبة وغيرها من المخاطر المتعددة لذا يراعي استشارة الطبيب حول الاسلوب والطريقة المناسبة لتحضيره في هذه الحالة بدون أي ضرر.

طرق تحضير الشاي:

  • إدمان الشاي من الأمور الغير محببة، فهناك الكثير من الناس من يقومون بتناول الشاي في كل وقت وفي اي وقت علي مدار اليوم وهو ما يشكل خطر علي صحة الإنسان حيث يتطلب الأمر الاعتدال في تناول الشاي باختلاف أنواعه تجنبا لأي ضرر قد يحدث.
  • هناك بعض الحالات الصحية التي تتطلي تجنب تناول الشاي وذلك تجنبا لأضراره الخطيرة مثل الحوامل، ويفضل أن يتم تناول الشاي بجانب اضافات اخري مثل النعناع والذي يعطي مذاق لذيذ للشاي، كما يمكن إضافة النعناع إليه أو الليمون وغيرها من الإضافات التي يمكن مزجها مع فنجان الشاي لتغيير المذاق إلي الأفضل وتوفير استفادة اكبر منه.
  • يمثل فنجان الشاي باللبن أهمية كبيرة حيث يساعد علي المزج بين فوائد الشاي وكذلك فوائد اللبن، مما يضمن الاستفادة منه بشكل كامل.
  • يراعي أن يتم التأكد من مكونات الشاي قبل إعطائه للطفل، فلا يمكن إعطاء الطفل كميات كبيرة من الكافيين فهو يمثل ضرر كبير علي صحته وتكوينه وكذلك شهيته ويجعله يفقد شهيته وعدم الرغبة في تناول الطعام.

نرجو أن تكون المقالة قد إفادتكم في موضوع تناول الشاي وأهميته وكذلك أضراره، فيمكنك قراءه  هذا الموضوع والاستفادة منه وسوف نقوم بتقديم موضوعات جديدة أكثر فائدة.

إغلاق
error: Content is protected !!