البرابرة ورمزية الحيوانات: ماذا تعني الذئاب في العالم القديم؟

البرابرة ورمزية الحيوانات: ماذا تعني الذئاب في العالم القديم؟

لم تكن الذئاب وحش معركة فحسب ، بل كانت ترمز أيضًا إلى الأمومة

إذا كنت قد شاهدت سلسلة  Barbarians من Netflix ، فلا يمكن أن تكون قد فاتتك العديد من الإشارات إلى الذئاب على جانبي المعركة المركزية. الحلقة الأولى تحمل عنوان “الذئب والنسر” ، حيث يرتدي كل من الثلاثة الجرمانيين سن الذئب حول عنقهم ، وتحكي قبيلتهم قصصًا عن ذئب سيأتي ليلتهم العالم ، بينما تروي الشخصيات الرومانية أساطيرها الخاصة عن الأطفال الذين يرضعهم. الذئب والذئاب تجوب الغابات المحيطة. هل كانت القبائل الجرمانية القديمة والرومان القدماء هي الذئاب؟

حسنًا ، نعم ، على الرغم من أنهم عنوا شيئًا مختلفًا تمامًا عن الجانبين المختلفين. (ليس الشيء الوحيد الذي له معانٍ مختلفة ؛ جانباً ، إذا صادف أن تجد نفسك تسافر إلى روما القديمة ، إذا قلت “orgia” للحراس الرومان ، كما فعل فولكوين في الحلقة الأولى ، فإنهم يعتقدون أنك تقول ” طقوس سرية “- المعنى اليوناني الأصلي للكلمة – وليس” طقوس العربدة “. قد تعمل على إيصالك على أي حال ، إذا اعتقدوا أنك بدأت في طقوس سرية ، بالطبع). في الميثولوجيا الجرمانية والإسكندنافية ، يمكن اعتبار الذئاب إما قوى شريرة أو مدمرة ، أو كرموز للشجاعة أو الولاء. جيري وفريكي ، على سبيل المثال ، كانا رفقاء مخلصين لأودين. النثر الأيسلندي إيدا, written by Snorri Sturlson about 1200 CE, describes how Odin would feed them his meat, as he didn’t need to eat and could just live on wine (lucky Odin!).

 

غالبًا ما ارتبطت الذئاب بالعنف ضد الشعوب الجرمانية والشمالية. الذئاب هي واحدة من “وحوش المعركة” (مع الغربان والنسور) ، الذين يتغذون على جثث الموتى بعد القتال. قد تعني كلمات “الذئب” بلغات جرمانية مختلفة (varg ، wearg ، warg ، warc) أيضًا اللص أو القاتل. في الأساطير ، تم تقييد الذئب العملاق فنرير ، ابن لوكي ، بالسلاسل لأنه كان شديد الخطورة ، وفي بعض القصص كان مقدراً له أن يبتلع الإله أودين في راجناروك ، نهاية العالم. في بعض القصص ، يلتهم أبناؤه سكول وهاتي الشمس والقمر. من المحتمل أن هذه القصص هي التي ألهمت القصة التي رواها البرابرة عن ذئب سوف يلتهم العالم – على الرغم من أنه في العرض ، من الواضح جدًا أن هذا الذئب يمثل أيضًا روما وإمبراطوريتها.

تم العثور على المعلقات المصنوعة من أسنان الكلاب ، مثل قلادات أسنان الذئب التي يرتديها ثوسنيلدا وفولكوين وآري في هذه السلسلة ، في بعض مواقع عصر الفايكنج (لاحقًا) ، وهي بالتأكيد تحظى بشعبية كبيرة لدى المتحمسين والمتحمسين الآن. لكن الرومان هم في الواقع هم من يقدمون لنا دليلاً أوضح على ارتداء أسنان الذئب – وفقًا لبليني الأكبر (المؤرخ الطبيعي والجنرال الذي قُتل في ثوران بركان جبل فيزوف الذي دمر بومبي) ، حيث ربط أحد أسنان الذئب بجسم طفل رضيع. يمنعهم من الفزع. كيف يعمل هذا هو أكثر من لغز.

كان الرومان عمومًا أكثر ارتباطًا بالذئاب كرمز إيجابي من القبائل الجرمانية. في العرض ، نرى فاروس يحكي لأبنائه الألمان الجدد قصة رومولوس وريموس ، الأخوين الأسطوريين اللذين أسسا روما – من الواضح أن العرض يطلب منا ربط الأخوين الألمان اللذين رعاهما الرومان مع الأخوين الرومانيين اللذين ترعاهما الذئاب. في الأساطير الرومانية ، تعرضت والدة الأولاد ريا للاغتصاب من قبل الإله مارس وأمر والدها الملك أن يترك الأولاد على ضفة نهر التيبر ليموتوا. تم إرضاعهم وتربيتهم من قبل أنثى ذئب ، من المفترض أن يكون في كهف على تل بالاتين في روما يسمى Lupercal ، قبل أن يكبروا ، يؤسس روما ، ويسقط ، ويقتل رومولوس في النهاية ريموس.

بفضل هذه القصة ، يمكن ربط الذئاب في روما ، ليس فقط بالعنف والضراوة ، ولكن أيضًا بالأمومة والرعاية. في 15 تشرينفبراير من كل عام في مهرجان يسمى Lupercalia ، كان كهنة Lupercal يضحون بالماعز والكلب (كلب مستأنس ، وليس ذئبًا ، من الواضح) في الكهف ثم يجرون عراة في الشوارع بأشرطة مصنوعة من جلد الماعز . تمد النساء أيديهن ليضربن (بلطف) بالسيور ، لأن ذلك كان يهدف إلى حمايتهن وأطفالهن أثناء الولادة ، أو مساعدتهم على الإنجاب. كان مارك أنتوني أحد هؤلاء الكهنة وكان في هذا المهرجان أنه عرض مرة واحدة على يوليوس قيصر تاجًا ثلاث مرات للحكم على رد فعل الجمهور – ومع ذلك ، وبصورة مخيبة للآمال ، لا يبدو أن هذا الجزء يظهر أبدًا في التلفزيون أو إعادة سرد الأفلام. من تلك القصة (شكسبير أبعدها عن المسرح ، المفسد).

كانت شجاعة ووحشية الذئاب مهمة في رمزية الرومان أيضًا. اعتبر الرومان أنفسهم من نسل إله الحرب المريخ ، وأولاد نشأهم الذئب ، مما ساعد على تشجيع ثقافة العنف والحرب والقتال المستمر والغزو. لم تكن الذئاب هي الحيوانات الوحيدة التي كانت مهمة بالنسبة لها. كانت جلود الدببة أو الأسود هي التي يرتديها حاملو اللواء على خوذهم (وليس جلود الذئب ، كما يقترح المعيدون والعروض التليفزيونية في كثير من الأحيان) والحيوان على المعيار كان بالطبع النسر.

كان النسر رمز الجيوش الرومانية ، حيث كان لكل فيلق معيار نسر يسير خلفه. كان الاستيلاء على معيار النسر الروماني رمزًا لتدمير الفيلق الروماني ، وبالتالي غضب فاروس عند البرابرة عندما تسلل ثوسنيلدا وفولكوين إلى معسكره وسرقوا واحدًا. عندما كان لدى الإمبراطور أوغسطس تمثال لامع مصنوع لنفسه في لباس عسكري (يُعرف الآن باسم Prima Porta) ، كان لديه صورة موضوعة على صدرية لنفسه يستعيد معيار النسر من البارثي الذي فقده الجنرال السابق كراسوس قبل سنوات. – كان فخوراً باستعادة النسر ، واستعادة الخسارة رمزياً. يمكنك أن تتخيل إحباطه ، إذن ، عندما فقد كوينكتيليوس فاروس ثلاثة منهم جميعًا مرة واحدة في معركة غابة Teutob u rg .

كانت خسارة الرجال مأساوية ، ناهيك عن المصير المروع لبعض الناجين (محبوسين ومحترقين أحياء). لم يتم إصلاح الجحافل المشاركة (السابع عشر ، الثامن عشر ، التاسع عشر ) أبدًا ، ووفقًا لكاتب السيرة الإمبراطورية سوتونيوس ، أمضى أوغسطس شهورًا في حدادهم ، وضرب رأسه مرارًا بالباب وصرخ “كوينكتيليوس فاروس ، أعدني جحافل! “. في المسلسل التلفزيوني الأول ، كلوديوس في السبعينيات ، أصبح هذا ” Quinctilius Varus ، أين النسور الخاصة بي ؟! صرخت بحماسة بقلم بريان طوبى بالطريقة التي لا يستطيع بها سوى الطوباوي أن يصرخ. أحب الرومان ذئابهم ، ولكن في النهاية ، كان الحيوان الذي اهتموا به حقًا هو النسر.

إغلاق
error: Content is protected !!