كم عدد اسنان القط

كم عدد اسنان القط

كما هو الحال في البشر ، القطط لديها مجموعتان من الأسنان. القطط لديها 26 من الأسنان اللبنية ، والمعروفة أيضًا باسم الأسنان الأولية أو أسنان الأطفال أو الأسنان اللبنية. كقطط بالغة لديها 30 سنًا دائمة.

متى تحصل القطط على أسنانها اللبنية؟

تولد القطط بدون أسنان مرئية. تبدأ الأسنان اللبنية بالظهور من خلال اللثة في حوالي ثلاثة أسابيع من العمر وتنتهي عادة في الظهور في عمر 6 إلى 8 أسابيع.

صحة الفم تعتمد على صحة الأسنان. الوقت المثالي لبدء تنظيف أسنان القطط بالفرشاة هو عندما تحضرهم إلى المنزل لأول مرة قبل أن يبدأ عدم الراحة في التسنين. خلال الفترة الوجيزة التي تتساقط فيها أسنان الطفل وتبرز الأسنان الدائمة ، يوصى بأخذ قسط من الراحة من تنظيف الأسنان بالفرشاة. يمكن لفريق الرعاية الصحية البيطري مساعدتك في تحديد أفضل المنتجات وطرق العناية بالأسنان لقطتك.

متى تحصل القطط على أسنانها الدائمة؟

في القطط ، تكون عملية التسنين بأكملها سريعة نسبيًا. يبدأ التسنين في القطط الصغيرة في حوالي 10 أسابيع إلى 6 أشهر من العمر ، بدءًا من القواطع الأولية التي يتم استبدالها بنظرائهم الدائمين. بحلول الوقت الذي يصل فيه متوسط عمر الهرة إلى 6-7 أشهر ، تكون جميع الأسنان البالغة 30 قد انبثقت.

ماذا يحدث أثناء التسنين؟

تتشكل الأسنان البالغة ، المعروفة باسم براعم الأسنان ، المدفونة في عظم الفكين ، تحت أسنان الطفل . مع تطور الأسنان البالغة ، تبدأ في التحرك من خلال العظام وتندلع من خلال اللثة. من الناحية المثالية ، يسقط سن الطفل المرتبط بذلك السن الدائم. قد تجد هذه الأصداف المجوفة لأسنان الطفل على الأرض أو في فراش قطتك ، ولكن في كثير من الأحيان ستسقط الأسنان أثناء تناول القطة وسوف تبتلعها مع بقية طعامها.

يمكن أن تكون عملية التسنين وقتًا من عدم الراحة وقد يسيل لعاب قطتك ، وتحجم عن تناول الطعام في بعض الأحيان ، وقد تكون عصبية بسبب الفم الرقيق. سيكون لدى جميع القطط تقريبًا الرغبة في المضغ عندما تكون في مرحلة التسنين. من المهم أن تفعل ما بوسعك لتوجيه مضغ القطة نحو الأشياء المقبولة. تجنب إعطاء قطتك أشياء صلبة يمكن أن تلحق الضرر بأسنانها.

“يمكن أن تكون عملية التسنين وقتًا من عدم الراحة وقد يسيل لعاب قطتك ، وتحجم عن تناول الطعام في بعض الأحيان ، وقد تكون عصبية بسبب الفم الرقيق.”

قد تلاحظ أيضًا رائحة نفس مميزة (نفس هريرة) ، والتي ترتبط بالتسنين. هذه الرائحة طبيعية وستستمر ما دامت القطة تسنين.

ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، تظهر الأسنان الدائمة بجانب سن الطفل. عندما يكون السن اللبني لا يزال موجودًا في الوقت الذي بدأ فيه السن الدائم في الظهور ، يشار إليه على أنه الأسنان اللبنية المستمرة .

ما هو السن الدائم؟

الأسنان المستمر يحدث عندما جذور الأسنان من الأسنان اللبنية إما غير كامل resorbed أو أنها لم يرتشف على الإطلاق، ونتيجة لذلك، لا تسقط. عندما يحدث هذا ، يحتل السن اللبني مكانًا في الفم مخصصًا للسن الدائم ، مما يجبر السن الدائم على الظهور بزاوية غير طبيعية أو في وضع غير طبيعي. غالبًا ما تكون النتيجة النهائية هي ازدحام السن أو سوء وضعه ، مما يتسبب في عضة غير طبيعية ( سوء الإطباق ).

ما هي الأسنان اللبنية التي من المرجح أن تكون ثابتة؟

أكثر الأسنان ثباتًا شيوعًا هي أسنان الأنياب العلوية ، تليها أسنان الأنياب السفلية ، ثم القواطع. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يتم أيضًا الاحتفاظ بأسنان الضواحك.

ما هي المشاكل التي تسببها الأسنان المستمرة؟

إذا كان كل من السن اللبني والسن الدائم في نفس التجويف في الفك ، فإن ازدحام السنين سيزيد من احتمالية احتباس الطعام والحطام بين الأسنان. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل مثل ترسب الجير ، وتسوس الأسنان ، والتهاب اللثة ، والتهاب دواعم السن – وكلها يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان قبل الأوان. إذا تم امتصاص جذر السن المحتجزة جزئيًا فقط ، يمكن أن يصاب بشدة.

إذا كانت الأسنان في وضع غير مناسب ، فيمكنها احتكاكها بالأسنان الأخرى ، مما يؤدي إلى تآكل المينا وإضعاف السن. من حين لآخر ، يمكن أن يتسبب السن اللبني المستمر في حدوث تشابك في الأسنان قد يتداخل مع النمو والتطور الطبيعي لعظام الفك.

إذا كانت السن الدائمة عبارة عن ناب سفلي ، فإن الناب السفلي الدائم يضطر للنمو داخل الفك السفلي وعادة ما ينمو طرفه باتجاه سقف الفم. قد يؤدي ملامسة أسنان الكلاب مع سقف الفم إلى حدوث صدمة كبيرة وألم وقد يتداخل مع قدرة قطتك على تناول الطعام بشكل مريح.

متى وكيف يتم علاج الأسنان الثابتة؟

يجب ألا يكون هناك سنان في نفس التجويف في نفس الوقت. إذا لاحظت وجود أسنان ثابتة في فم قطتك ، حدد موعدًا مع طبيبك البيطري في أقرب وقت ممكن لتحديد موعد للفحص. ما لم يكن سن الطفل متحركًا جدًا ، فإن الخلع هو العلاج المفضل. لا ينصح بالانتظار حتى يتم تحييد قطتك أو تعقيمها.

“الاستخراج المبكر في هذه الحالات سيسمح عادة للأسنان البالغة بالانتقال إلى مواقعها الصحيحة ومنع المزيد من مشاكل سوء الإطباق”

عادةً ما يسمح القلع المبكر في هذه الحالات للأسنان البالغة بالانتقال إلى مواقعها الصحيحة ومنع المزيد من مشاكل سوء الإطباق. يتطلب خلع السن المحتجزة تخديرًا عامًا إلى جانب صور الأشعة داخل الفم (الأشعة السينية) قبل القلع وبعده. سيولي طبيبك البيطري عناية خاصة أثناء قلع أي سن ثابت لتجنب إتلاف الجذور غير الناضجة للسن الدائم الجديد.

ماذا يحدث إذا كان هناك تأخير قبل خلع السن الثابت؟

إذا لم يتم خلع السن الأساسي الثابت في الوقت المناسب ، فمن غير المرجح أن تتمكن الأسنان البالغة من التحرك إلى مواقعها الصحيحة دون علاج تقويم الأسنان. في هذه الحالات ، أو بالنسبة للقطط التي تعاني من مشاكل شديدة في الإطباق ، قد يكون من الضروري خلع أسنان أخرى بشكل انتقائي أو إحالة قطتك إلى أخصائي طب الأسنان البيطري (avdc.org) لعلاج تقويم الأسنان لإعادة وضع الأسنان. غالبًا ما يشمل هذا العلاج استخدام أجهزة تقويم الأسنان مثل الأزرار والأشرطة المطاطية. راجع نشرة “تقويم الأسنان (تحريك الأسنان) في القطط لمزيد من المعلومات.

هل هناك أي شيء آخر يجب أن أعرفه؟

بالإضافة إلى تفريش الأسنان المنتظم ، من المهم فحص فم قطتك كل أسبوع حتى يبلغ من العمر سبعة إلى ثمانية أشهر للتأكد من أن أسنانها تنمو بشكل طبيعي وفي الوضع المناسب. إذا لاحظت أي أسنان ثابتة ، أو إذا كنت تشك في أن قطتك تعاني من عضة غير طبيعية (سوء الإطباق) ، اصطحبها إلى طبيب الأسرة البيطري فورًا لفحصها عن طريق الفم

إغلاق
error: Content is protected !!