فيم تتشابه الحيوانات والنباتات

فيم تتشابه الحيوانات والنباتات

فيم تتشابه الحيوانات والنباتات تمتلك كل من النباتات والحيوانات خلايا ، وكلاهما يحتوي على حمض نووي ، وكلاهما يحتاج إلى طاقة للنمو. على الرغم من أنه لا يبدو أن هناك الكثير من القواسم المشتركة بين النباتات والحيوانات ، إلا أنها على الأقل متشابهة بقدر اختلافها.

عندما تنظر إلى حيوان أليف عائلي ، مثل كلب أو قطة ، ثم تنظر إلى نبات ، قد يكون من الصعب رؤية أي تشابه بين الاثنين. ومع ذلك ، على الرغم من أن الكلب قد لا يبدو أن لديه الكثير من القواسم المشتركة مع الصبار المحفوظ بوعاء ، فإن الحيوانات والنباتات تشترك في الكثير. كل من النباتات والحيوانات كائنات حية ، مما يعني أنهما مكونان من خلايا ، وكلاهما يحتوي على DNA ، وكلاهما يحتاج إلى طاقة للنمو.

النباتات والحيوانات لها خلايا

تتكون الكائنات الحية من وحدات هيكلية صغيرة تسمى الخلايا. قد تحتوي الكائنات الحية البسيطة للغاية (تسمى الكائنات أحادية الخلية) على خلية واحدة فقط ، بينما تحتوي الكائنات الحية المعقدة ، مثل البشر ، على تريليونات. هناك بعض الاختلافات المهمة بين الخلايا النباتية والحيوانية. تحتوي الخلايا النباتية على جدران خلوية تحافظ على ثباتها في مكانها ، بينما لا تحتويها الخلايا الحيوانية. تحتوي بعض الخلايا الحيوانية على نتوءات تسمى الأهداب ، والتي تساعدها على التحرك. تحتوي الخلايا النباتية والحيوانية على عضيات مختلفة ، وهي هياكل صغيرة داخل الخلايا تؤدي وظائف مختلفة. ومع ذلك ، فإن كل من الخلايا النباتية والحيوانية تخدم نفس الوظائف الأساسية. تنقسم بمرور الوقت بحيث يمكن للنباتات والحيوانات أن تتغير وتنمو. كما أنها تسمح للنباتات والحيوانات بامتصاص العناصر الغذائية وتحويل تلك العناصر الغذائية إلى طاقة.

النباتات والحيوانات لها حمض نووي

صدق أو لا تصدق ، النباتات والحيوانات مرتبطة. تشترك كل أشكال الحياة على الأرض ، من النباتات والحيوانات ، في سلف مشترك. أنت وكلبك مرتبطان بالعشب الذي ينمو في حديقتك. يعرف العلماء هذا بسبب الحمض النووي ، والذي يشار إليه أحيانًا باسم “اللبنات الأساسية” أو “المخططات” للحياة. يُخزن الحمض النووي في نواة كل خلية لكل كائن حي ، وهو عبارة عن سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية التي تتشكل معًا بطرق لإنشاء كائن حي معين.

الحمض النووي هو الناقل للمعلومات الجينية في الكائنات الحية. هذا هو السبب في أن الكلب يلد كلابًا أخرى فقط وأن بذرة التفاح تنمو فقط أشجار التفاح. كل من النباتات والحيوانات لها DNA في خلاياها. من خلال تسلسل الحمض النووي للنبات والحيوان ، والذي يتضمن النظر بعناية في سلاسل الأحماض الأمينية لمعرفة كيفية تجميعها معًا ، يمكن للعلماء رؤية مدى ارتباط الكائنات الحية ارتباطًا وثيقًا. يمكن أن يثبت الاختبار الجيني أنك على صلة وثيقة بأفراد عائلتك. يمكن أن يثبت أيضًا أنك وجميع الحيوانات مرتبطون بالنباتات ، على الرغم من أن العلاقة بعيدة جدًا. يقدر العلماء أن النباتات والحيوانات انفصلت عن سلفها المشترك منذ حوالي 1.6 مليار سنة. بدون الحمض النووي ، لن يكون من الممكن لهم معرفة ذلك.

تحتاج النباتات والحيوانات إلى الطاقة

قد لا يبدو تناول الطعام ومياه الشرب بهذه الصعوبة ، لكن العمليات الخلوية التي تحدث في كل مرة تقوم فيها بذلك معقدة. يتلخص الأمر في هذا: تقوم الخلايا بتحويل العناصر الغذائية في طعامك وماءك إلى طاقة قابلة للاستخدام لجسمك. يحتاج جسمك إلى الطاقة لينمو ويحافظ على عمل أعضائك. بدون القدر المناسب من الطاقة ، لا يمكن للأطفال الصغار أن يتطوروا إلى بالغين. من قلبك النابض إلى الخلايا العصبية المنشطة في دماغك ، تتطلب أعضائك الطاقة لتعمل بشكل صحيح بغض النظر عن عمرك. مثلما يحصل جسمك على هذه الطاقة من الأطعمة والمشروبات التي تستهلكها ، تحصل النباتات أيضًا على طاقتها من العالم من حولها.

على الرغم من أن النباتات لا تأكل بالطريقة التي تأكلها الحيوانات ، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى الطاقة لتنمو وتعمل بشكل صحيح. تمتص النباتات بعض العناصر الغذائية عبر جذورها ، لكن معظم النباتات تمتص الطاقة أيضًا من ضوء الشمس من خلال عملية تسمى التمثيل الضوئي. بسبب البلاستيدات الموجودة في خلايا النبات ، فإنها قادرة على تحطيم ضوء الشمس إلى طاقة قابلة للاستخدام ، بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع الطعام.

قد لا تبدو الحيوانات والنباتات متشابهة كثيرًا للوهلة الأولى ، ولكن نظرًا لكونهما كائنات حية ، فهناك الكثير من القواسم المشتركة بينهما ، وتتطلب بعض الأشياء نفسها للبقاء بصحة جيدة.

إغلاق
error: Content is protected !!