التخلص من دهون البطن : طرق فعالة لحرق الدهون

يعتبر التخلص من دهون البطن ، والمعروفة أيضًا باسم الدهون الحشوية ، من أصعب الأماكن للتخلص من الدهون الزائدة ، وذلك لأن الخلايا الدهنية أكثر كثافة ، مما يعني أنها أكثر صعوبة في فقدانها وتتطلب الكثير من التغييرات في النظام الغذائي.

دهون البطن مشكلة كبيرة يواجهها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لما لها من تأثير سلبي على الصحة العامة .

وحتى أولئك الذين لديهم وزن مثالي يرغبون في الحصول على بطن جذابة ، لكنهم يواجهون العديد من المشاكل ، والتخلص من هذه الدهون يختلف عن التخلّص منه والتخلص من الوزن الزائد بشكل عام.

ما هي شحوم البطن ؟

دهون البطن أو شحوم البطن من الاشياء الطبيعية الموجودة لدى كل البشر حتى من يعانون من النحافة.

ولكن الخطر يكمن في تراكم هذه الدهون تحت الجلد حيث توجد بعض الدهون تحت الاعضاء الداخلية مثل القلب والكبد والرئتين.

وغيرها من الاعضاء وهنا تكمن خطورتها حيث انها تؤثر سلبا على قدرة هذه الاعضاء على أداء وظائفها بالشكل الصحيح.

وتعرف هذه الدهون بالدهن الحشوي وهي ضرورية بنسب محددة لحماية الاعضاء الداخلية من التعرض للإصابات.

لكن زيادتها تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، مثل ارتفاع ضغط الدم، و مرض السكري من النوع 2 ، وبعض أنواع السرطان ؛ مثل سرطان القولون وسرطان الثدي والخرف وأمراض القلب.

طرق التخلص من دهون البطن

لا تقتصر مشكلة دهون البطن على المظهر الخارجي للشخص وملابسه الضيقة فقط . ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في المخاطر الصحية الناتجة عنها .

وبالتالي لا بد من التخلص من تلك الدهون بشكل جدي ، وعلى الرغم من صعوبة ذلك. هذا الأمر ليس بالمستحيل ، وهنا نذكر بعض الطرق التي يمكن اتباعها في التخلص من دهون البطن :

تناول كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان في الماء: وذلك لأنها قادرة على امتصاص الماء وتكوين مادة هلامية تعمل على إبطاء مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي .

مما يساعد على تقليل تناول الطعام والسعرات الحرارية أثناء النهار ، بالإضافة إلى تعزيز الشعور من الشبع لفترة أطول.

وفي دراسة أجريت على 1100 شخص بالغ ، تبين أن كل 10 جرامات إضافية من الألياف القابلة للذوبان في الماء تقلل من فرصة اكتساب دهون البطن بنسبة 3.7٪.

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة: أشارت العديد من الدراسات إلى أن هذه الدهون تزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض .

بالإضافة إلى تراكم الدهون في منطقة البطن. مستويات عالية من الدهون المشبعة وأظهرت النتائج أن هذه القرود تحتوي على نسبة 33٪ من الدهون في البطن أكثر من القرود التي تناولت طعامًا يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة.

كيفية التخلص من دهون الكرش

اتباع نظام غذائي عالي البروتين: تساعد زيادة تناول البروتين على زيادة هرمون الشبع مما يقلل بدوره من الشهية للطعام .

كما يساعد البروتين على رفع معدل عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

تقليل التوتر: يساعد الإجهاد على اكتساب المزيد من الدهون حول منطقة البطن ، عن طريق تحفيز الغدد الكظرية لإنتاج الكورتيزول.

وهو هرمون يعرف بهرمون التوتر. يزيد الكورتيزول من مستويات الشهية ويخزن الدهون في منطقة البطن بشكل أكبر . لذلك يوصى باتباع تمارين التأمل وممارسة اليوجا لتخفيف التوتر.

التقليل من تناول الأطعمة السكرية: أشارت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة بين تناول السكر وتراكم الدهون حول منطقة البطن .

بالإضافة إلى كونه عاملاً مساهماً في زيادة مخاطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وأمراض القلب والكبد الدهني.

الحصول على قسط كافٍ من النوم: للنوم العديد من الفوائد الصحية للجسم ، بما في ذلك تقليل الوزن الزائد والدهون المتراكمة في منطقة البطن .

وفي دراسة استمرت 16 عامًا وشملت أكثر من 68000 امرأة ، وجد أن النساء اللائي ينمن أقل من خمس سنوات. ساعات كل ليلة كانت النساء اللائي ينمن سبع ساعات أو أكثر أكثر عرضة لزيادة الوزن.

\"طرق

كيفية التخلص من دهون البطن والجناب

تناول الأسماك الدهنية أسبوعياً: تعتبر الأسماك مصدر جيد للبروتين عالي الجودة ، وأوميغا 3 التي تساعد على حماية الجسم من الأمراض.
ويشار إلى أنها تساعد في تقليل دهون البطن أيضًا ، بينما أشارت دراسات أخرى إلى أنها تقلل من دهون البطن. دهون الكبد أيضًا ، ومن المصادر الجيدة لأوميغا 3 السلمون والرنجة والسردين.
إضافة خل التفاح إلى النظام الغذائي: أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن خل التفاح له القدرة على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
الصيام المتقطع : هو أسلوب شائع لفقدان الوزن يعتمد على التبديل بين فترات الصيام وتناول الطعام، وقد ثبت أنه فعال للغاية في فقدان دهون البطن.
شرب الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة التي ترفع معدل التمثيل الغذائي في الجسم.
مما يؤدي إلى إنقاص الوزن وخاصة دهون البطن ، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك يجب أن يقترن بالتمارين الرياضية لإعطاء النتائج المطلوبة. .

تمارين تساعد على التخلص من شحوم البطن

قبل أن نوضح لك تمارين التخلص من دهون البطن يجب عليك توقف عن شرب عصير الفاكهة بالرغم من أن الفاكهة لها العديد من الفوائد الصحية .
فهي تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات الضرورية ، إلا أنها تزيد من فرصة تراكم الدهون في منطقة البطن .
لأنها تحتوي على الفركتوز ، على سبيل المثال 240 مليلتر من عصير التفاح تحتوي على 24 جرام سكر . لذلك من الأفضل استبدال عصير الفاكهة بالشاي المثلج غير المحلى أو عصير الليمون.
هناك طرق عديدة للتخلص من دهون البطن ، منها ممارسة بعض أنواع التمارين ، وهنا نذكر بعضًا منها:
تدريبات القوة : التمارين التي تشمل رفع الأثقال ، والتي تساعد على بناء أنسجة عضلية قوية.
وتزيد من التمثيل الغذائي في الجسم ، بالإضافة إلى فقدان الدهون الزائدة ، ويفضل أداء تمارين القوة ثلاثة أيام غير متتالية في الأسبوع.
التمارين الهوائية : أشارت الدراسات إلى أنها أفضل طريقة للتخلص من دهون البطن ، وأشارت النتائج إلى أن الجمع بين التمارين المعتدلة والعالية الكثافة هو الأكثر فائدة.
تمارين البطن المسطحة حيث تستلق على ظهرك ، ضع يديك خلف رأسك. اثنِ ركبتيك وضعهما فوق معدتك.
ارفع رأسك إلى مستوى أعلى من صدرك ، وابدأ في تحريك رأسك للمس ركبتيك ، ثم ارجع محاولًا عدم لمس الأرض.
كرر هذا التمرين لمدة عشر دقائق في البداية ، ثم قم بزيادة الوقت المخصص له خمس دقائق كل يوم.
يساعد هذا التمرين على التخلص من دهون البطن وشد عضلات البطن وتسكين آلام الظهر.
استلق على ظهرك وارفع رجليك. أنزل الساق اليمنى ببطء حتى تصبح موازية للأرض ، ثم ارفعها لأعلى مرة أخرى. بدل بين الرجلين كرري هذا التمرين عشر مرات يوميا.
تمرين الكرانش يساعد هذا التمرين في حرق دهون أسفل البطن. استلق على ظهرك وادعم ركبتيك ومرفقيك. ثم ارفع ركبتيك. يمكنك القيام بهذا التمرين لمدة عشر دقائق في البداية ، ثم إضافة خمس دقائق كل يوم إلى وقته الخاص.

إغلاق
error: Content is protected !!