التخلص من سيلوليت البطن : طرق طبيعية

تسعى جميع النساء إلى الحصول على جسم متناغم ومتناسق ، مما يزيد من ثقتهن بأنفسهن ، حيث أن السيلوليت من أكثر المشاكل شيوعًا وإزعاجًا التي تواجهها النساء ، ويمكن أن يحدث في جميع أنحاء الجسم ، ولكنه يحدث غالبًا في البطن ، من خلال موقع صحة نقدم لكم كيفية التخلص من سيلوليت البطن بطرق طبيعية .

الخطوط الدقيقة المعروفة بـ \”السيلوليت\” والتي تظهر في منطقة البطن والفخذ هي مشكلة تواجهها معظم النساء ، وتسبب لهن الإحراج لأنها تجعلها تبدو قبيحة المظهر ، لذا فهي تريد التخلص منها دون بذل مجهود كبير.

ما هو السيلوليت وماهي أسباب ظهوره ؟

هو عبارة عن خطوط رفيعة ، داكنة اللون وتشكل في الأنسجة الدهنية للجلد.  وتظهر بشكل عام على البطن أو الفخذين ، وتكون أكثر شيوعًا عند النساء منها عند الرجال.  وتظهر في حوالي 85 بالمائة من النساء. يبلغ من العمر 21 عامًا.

هناك عوامل تزيد من ظهور وتطور السيلوليت في الأنسجة الدهنية ، مثل:

  • التقدم في السن.
  • وجود عوامل وراثية أي وجود تاريخ عائلي من السيلوليت.
  • فقدان الكولاجين.
  • زيادة إفراز الأستروجين.
  • التهاب الأنسجة.
  • عدم وصول الدورة الدموية يحدث في الساقين.
  • زيادة الأنسجة الدهنية نتيجة زيادة الوزن.
  • ضعف التصريف اللمفاوي ، وهي مشكلة صحية تسبب احتباس السوائل داخل الجسم.
  •  ترقق الجلد الخارجي على سطح الجلد.

يظهر السيلوليت بشكل عام عندما تتراكم الدهون بين الحبال الليفية الضامة التي تربط الجلد بالعضلات. وهو أكثر شيوعًا بين النساء. 8 من كل 10 نساء لديهن درجة ما من ترهل الجلد والسيلوليت. يصبح السيلوليت أكثر شيوعًا مع تقدم العمر حيث يفقد الجلد مرونته.

تعتبر منطقة الفخذين والوركين أكثر مناطق السيلوليت شيوعًا.  إلا أن السيلوليت البطني يحدث أيضًا بشكل ملحوظ ، وهناك العديد من النظريات حول أسباب حدوثه . ولكن لا يوجد سبب محدد معروف أو علاج سريع للسيلوليت.  ولكن التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي يمكن أن تساعد التغييرات النساء على تحسين مظهر السيلوليت البطني وتقليل ظهور السيلوليت البطني.

أعراض السيلوليت 

يجعل السيلوليت الجلد يبدو مليئًا بالثقوب أو النتوءات. يوصف أحيانًا بأنه يحتوي على قوام مشابه للجبن القريش أو قشر البرتقال.

يمكنك رؤية السيلوليت الخفيف فقط عندما يكون الجلد مقروصًا في منطقة السيلوليت المصابة ، مثل الفخذين. السيلوليت الأكثر شدة يجعل الجلد يبدو متجعدًا وخشنًا وله ما يبدو أنه قمم ووديان.

غالبًا ما يوجد السيلوليت حول الفخذين والأرداف ، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا على الثديين وأسفل البطن والذراعين.

يعتبر السيلوليت أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال. في الواقع تصاب معظم النساء ببعض السيلوليت بعد البلوغ. لأن دهون جسم الأنثى تتوزع بشكل عام على الفخذين والوركين والأرداف ، وهي مناطق شائعة من السيلوليت. كما أن السيلوليت أكثر شيوعًا مع تقدم العمر ، عندما يفقد الجلد مرونته.

زيادة الوزن يمكن أن تجعل السيلوليت أكثر وضوحًا ، لكن بعض الأشخاص النحيفين يعانون أيضًا من السيلوليت. يميل إلى الوراثة في العائلات . لذلك يمكن أن تلعب الجينات الدور الأكبر في ما إذا كنت ستصاب بالسيلوليت أم لا. يمكن أن يزيد نمط الحياة الخامل من فرص الإصابة بالسيلوليت ، وكذلك الحمل.

كيفية التخلص من سيلوليت البطن

يمكن لبعض الخطوات مثل تغيير عادات الأكل وممارسة الرياضة بانتظام وتغيير نمط الحياة غير الصحي، أن تساعد في علاج سيلوليت البطن عن طريق:

\"علاج

العمل على تعزيز صحة الجهاز اللمفاوي

يحفز الجهاز اللمفاوي البطيء الجسم على الاحتفاظ بالسموم المخزنة في الدهون ويمكن أن تظهر على شكل السيلوليت. يعمل الجهاز اللمفاوي كنظام تصريف للجسم مع الكبد وينقي الجسم من السموم. تساعد الخطوات التالية في تحسين أداء الجهاز اللمفاوي:

  • اشرب الكثير من السوائل.
  • تناول الكربوهيدرات منخفضة نسبة السكر في الدم والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية.
  • الحفاظ على وضعية جيدة للمساعدة في تدفق القنوات الليمفاوية.
  • تجنب الملابس الضيقة والجلوس لفترات طويلة.
  • تساعد اليوجا أو التدليك الجاف أو التدليك اللمفاوي على تحفيز الجهاز اللمفاوي.
  • تجنب المبيدات الحشرية والمواد المضافة والمذيبات والسموم الأخرى.

ينصح الأطباء دائمًا بشرب كميات معتدلة من الماء أثناء النهار ، وتتميز هذه الطريقة بالسهولة ، وقلة الجهد للحصول عليها ، فضلاً عن قلة تكلفة المادة. بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية والوصول إلى جميع أجزاء الجسم ، وبالتالي القضاء على السيلوليت.

التخلص من السيلوليت بتعزيز صحة الكبد

تعزيز صحة الكبد وإزالة السموم أمر بالغ الأهمية للتخلص من السيلوليت والدهون غير المرغوب فيها. عندما يعمل الكبد فوق طاقته ، فإنه لا يقوم بعملية التمثيل الغذائي للدهون بشكل صحيح.  لذلك اختر الأطعمة والمشروبات التي تدعم الكبد ، مثل التوت البري أو عصير التوت البري. اختر الخضروات مثل البروكلي ، وتناول البيض ، وشرب عصير الليمون في الماء الساخن ، وفكر في استخدام مصل اللبن كمصدر للبروتين.

يجب أيضًا التخلص من الأشياء التي تضغط على الكبد وتبطئ عملية الأيض.  بما في ذلك الدهون غير المشبعة ، والمشروبات الغازية ، والأطعمة المصنعة ، وجميع أشكال السكر ، والمحليات الصناعية ، والكافيين ، والكربوهيدرات بشكل عام.

من أهم خطوات التخلص منسيلوليت البطن استبدال الدهون المتحولة والدهون المشبعة بأوميغا 3 و 6 و 9 . وتوجد أوميغا 3 في بذور الشيا وزيت بذور الكتان وزيت السمك وأوميغا 6 التي تحتوي على جاما. حمض اللينولينيك الموجود في بذور الكشمش الأسود زيت زهرة الربيع المسائية . كل هذه الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة غنية بحمض الأوليك الذي يمنع انتفاخ البطن الذي يمكن أن يؤدي إلى السيلوليت في البطن ، مما يؤدي إلى تفاقم مظهر البطن.

فقدان الوزن الزائد وتجنب الإجهاد

يجب التركيز على فقدان الوزن من خلال ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. ستعمل تقوية عضلات البطن وفقدان الوزن الإضافي على تحسين مظهر بطنك.  كما أن التمارين الرياضية تحافظ أيضًا على تدفق القنوات اللمفاوية ، وجرب الركض أو ركوب الدراجات أو القيام بتمارين البطن. كل هذه الرياضات المفيدة لتقوية عضلات البطن وتساهم في علاج السيلوليت البطني.

حاول تقليل التوتر حيث تظل مستويات الكورتيزول مرتفعة مع الإجهاد المتكرر.  وينشط الكورتيزول إنزيمات الجسم لتخزين الدهون ، جرب حمام العلاج بالروائح أو تقنيات التنفس العميق للاسترخاء ، ولاحظ أن التوتر قد ينتج عن قلة النوم ، لذا تأكد للحصول على قسط وافر من الراحة.

التخلص من سيلوليت البطن بالطرق الطبية 

العلاج غير ضروري ولكن إذا كنت قلقًا بشأن مظهر بشرتك ، فتحدث إلى طبيبك أو أخصائي الأمراض الجلدية (طبيب الأمراض الجلدية) أو الجراحة التجميلية حول خيارات العلاج.

يمكن أن تحسن علاجات الليزر والترددات الراديوية من السيلوليت البطني لمدة ستة أشهر أو أكثر.  في حين أن شفط الدهون يعتبر غير فعال لعلاج السيلوليت البطني ، والتدليك القوي مثل تدليك الدهون يعطي نتائج قصيرة المدى فقط .،لذلك فإن أفضل علاج للسيلوليت البطني هو الخطوات المذكورة أعلاه من الأكل الصحي والتمارين ونمط الحياة الصحي.

إغلاق
error: Content is protected !!