اي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية

اي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية

اي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية

تشكل النباتات الوعائية ، والمعروفة أيضًا باسم tracheophytes (من المصطلح اليوناني المكافئ القصبة الهوائية ) ، مجموعة كبيرة من النباتات ( حوالي 300000 نوع معروف مقبول)  والتي تُعرف على أنها نباتات برية لها أنسجة خشنة ( نسيج الخشب ) لتوصيل المياه والمعادن في جميع أنحاء النبات. لديهم أيضًا أنسجة متخصصة غير خشبية ( اللحاء ) لإجراء نواتج التمثيل الضوئي . تشمل النباتات الوعائية الطحالب ، ذيل الحصان ، السراخس، عاريات البذور (بما في ذلك الصنوبريات ) وكاسيات البذور ( النباتات المزهرة ). وتشمل الأسماء العلمية للمجموعة Tracheophyta،  :  Tracheobionta ] و كنباثاويات بالمعنى الواسع . كانت بعض النباتات البرية المبكرة (نباتات الريانية ) تمتلك أنسجة وعائية أقل تطوراً ؛ تم استخدام مصطلح eutracheophyte لجميع النباتات الوعائية الأخرى.

يحدد علماء النبات نباتات الأوعية الدموية من خلال ثلاث خصائص أساسية:

  1. تحتوي نباتات الأوعية الدموية على أنسجة وعائية توزع الموارد من خلال النبات. تحدث نوعين من الأنسجة الوعائية في النباتات: الخشب و اللحاء . يرتبط اللحاء والخشب ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض وعادة ما يكونان متجاورين مباشرة في النبات. يُعرف الجمع بين نسيج خشبي واحد وحافة لحاء واحدة متجاورة مع بعضها البعض باسم الحزمة الوعائية .  لقد سمح تطور الأنسجة الوعائية في النباتات لها بالتطور إلى أحجام أكبر من النباتات غير الوعائية ، والتي تفتقر إلى هذه الأنسجة الموصلة المتخصصة وبالتالي فهي مقيدة بأحجام صغيرة نسبيًا.
  2. في نباتات الأوعية الدموية ، مرحلة التكاثر الرئيسية هي الطور البوغي ، الذي ينتج الأبواغ وهو ثنائي الصبغيات (به مجموعتان من الكروموسومات لكل خلية). (على النقيض من ذلك ، فإن مرحلة التوليد الرئيسية في النباتات غير الوعائية هي الطور المشيجي ، الذي ينتج الأمشاج وهو أحادي العدد – مع مجموعة واحدة من الكروموسومات لكل خلية.)
  3. نباتات الأوعية الدموية لها جذور وأوراق وسيقان حقيقية ، حتى لو فقدت بعض المجموعات بشكل ثانوي واحدة أو أكثر من هذه السمات.
ذات صلة  فيم تتشابه الحيوانات والنباتات

تعامل Cavalier-Smith (1998) مع Tracheophyta على أنها شعبة أو قسم نباتي يشمل اثنين من هذه الخصائص المحددة في العبارة اللاتينية “facies Diploida xylem et phloem instructa” (المرحلة ثنائية الصبغية مع نسيج الخشب واللحاء).

إحدى الآليات الممكنة للتطور المفترض من التركيز على التوليد أحادي الصيغة الصبغية إلى التركيز على التوليد ثنائي الصبغة هي الكفاءة الأكبر في تشتت البوغ مع الهياكل ثنائية الصبغيات الأكثر تعقيدًا. مكّن تطوير ساق البوغ من إنتاج المزيد من الجراثيم وتطوير القدرة على إطلاقها أعلى وبثها إلى مسافة أبعد. قد تشمل هذه التطورات المزيد من مساحة التمثيل الضوئي للهيكل الحامل للبوغ ، والقدرة على نمو جذور مستقلة ، والبنية الخشبية للدعم ، والمزيد من التفرع.

إغلاق
error: Content is protected !!