تطور مولودك شهر بشهر: الشهر التاسع

تطور مولودك شهر بشهر: الشهر التاسع

في هذا الشهر يبدأ الطفل في اكتشاف الكثير عن المنزل الذي يقيم بداخله فلقد أصبح لديه القدرة على المشي مستندًا إلى أثاث البيت لذلك عليك تأمين كافة أرجاء المنزل للطفل كي لا يتعرض للمخاطر.

المهارات الحركية:

تخطى الطفل مرحلة الحبو وهو الآن يسير ويتجول في البيت مستندًا إلى قطع الأثاث كما اتقن كيفية ثني ركبتيه والوقوف والجلوس بمفرده وهي مهمة صعبة بالنسبة له، يمكنك تشجيعه كي يخطو العديد من الخطوات ممسكةً بأصبعيه كي تعطيه الأمان.

اللعب:

في هذه الفترة يستمتع الطفل بوضع المكعبات والأشياء في الصناديق وإخراجها وترتيبها كما يستمتع بدحرجة الأشياء كأن يقوم بتسيير وجر العربة، ويمكنك مشاركة الطفل في ألعابه وتخصيص قدر من وقتك للعب معه كأن تلقى له بكرة صغيرة وتدعيه يعيد قذفها إليكِ. يرغب الطفل في اللعب أثناء الاستحمام فقومي بوضع الألعاب البلاستيكية في حوض الاستحمام الخاص به.

الحواس:

بدأت الكلمات تسترسل على فم طفلك فقد أصبح يقول بطلاقة بابا وماما وبعض الكلمات التعبيرية الأخرى وأصبح يفهم أغلب كلامك وتنبيهاتك له.

التواصل:

يزداد قلق الطفل نحو الانفصال عنك وانزعاجه من الغرباء لذلك عليك أن توضحي هذا للمحيطين به وتطلبي منهم الاقتراب من الطفل ببطء ويمكنك إعطاء الطفل لهايه لتهدئته في هذه اللحظات.

نصيحة من تجربتي:

لا تتسرعي في شراء حذاء لطفلك الذي قد بدأ تواً خطواته الأولى فالحذاء يعيق نمو قدميه وأصابعه بل اتركيه يتجول في المنزل حافي القدمين كي تقوي عضلات ساقيه وقوسي قدميه بل سوف يسهل عليه ذلك الحفاظ على توازنه أثناء السير.

إغلاق
error: Content is protected !!