تعرف على 7 اضرار لنظام الكيتو دايت

تعرف على 7 اضرار لنظام الكيتو دايت

اضرار لنظام الكيتو دايت يعتمد نظام الكيتو دايت على تناول كميات قليلة جدا من الكربوهيدرات وكميات كبيرة من الدهون والذي يستخدم لإنقاص الوزن ، فنقص الكربوهيدرات وزيادة كمية الدهون في الجسم تؤدي إلى اعتماد الجسم علي الدهون بشكل أساسي كمصدر للطاقة بدلا من الكربوهيدرات .

ومع كل ذلك فإن نظام الكيتو دايت يسبب العديد من الاضرار نتنال ٧ من تلك الأضرار فيما يلي :

١) من الممكن أن يسبب أعراض البرد

فتناول الكربوهيدرات في نظام الكيتو دايت أقل من ٥٠ جرام يوميا والذي من الممكن أن يسبب صدمة لجسمك .

وبينما تقل كمية الكربوهيدرات في الجسم يبدأ الجسم في الاعتماد علي الدهون كمصدر أساسي للطاقة والذي من الممكن أن يسبب أعراض تشبه أعراض البرد العادي والتي تتضمن :

  1. الصداع
  2. الاحساس بدوار
  3. التعب العام
  4. الغثيان
  5. الإمساك وذلك بسبب الجفاف واختلال توازن العناصر الغذائية بالجسم .

وعلي الرغم من أن تلك الأعراض تختفي عند معظم الناس خلال أسابيع قليلة ، ولكن من المهم جدا تسليط الضوء عليها لمحاولة تجنبها عن طريق تجنب الجفاف بشرب العديد من السوائل وأكل طعام غني بالعناصر الغذائية خصوصا الصوديوم والبوتاسيوم .

٢) من الممكن أن يضغط على كليتيك

الطعام الدهني الحيواني مثل البيض واللحوم والجبن يعتبر من أمثلة الكيتو دايت لعدم احتوائهم على كربوهيدرات . وإذا اكلت الكثير من هذه الأنواع تكون عرضة للإصابة بحصوات الكلى .

وذلك لأن الحصول على كميات كبيرة من الغذاء الحيواني من الممكن أن يزيد من حامضية البول والدم والذي بدوره يزيد من إخراج الكالسيوم في البول .

وايضا يجب أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة نظام الكيتو دايت لأن الكلى الضعيفة لن تستطيع ازالة كمية الحموضة العالية من دم المريض الناتجة عن هذا الغذاء الحيواني والذي من الممكن أن يدخل المريض في غيبوبة .

٣) من الممكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

بسبب نقص كمية الكربوهيدرات المستخدمة في نظام الكيتو دايت يصبح من الصعب جدا أن يلبي احتياجات الجسم من الألياف بشكل يومي .

وبعض الأغذية التي تحوي كمية كبيرة من الألياف مثل الخضروات والفواكه والفول وغيرها ، وجد أنها ممنوعة تماما في هذا النظام لأنها تحوي كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

وبسبب هذا فإن نظام الكيتو دايت من الممكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك خصوصا .

وايضا كما نعلم فإن الألياف تفيد البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي والذي دائما وابدا نطمح أن يكون صحيا تماما لدوره الكبير في تقوية المناعة والحفاظ على الصحة الذهنية وتقليل الالتهابات .

ولسوء الحظ فإن نظام الكيتو يؤثر بالسلب على تلك البكتيريا والذي بدوره يؤثر على الجهاز الهضمي بشكل عام.

٤) من الممكن أن يسبب نقص في العناصر الغذائية

بسبب خلو نظام الكيتو دايت من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية فيعاني متبعي هذا النظام من نقص كبير في مستوي الفيتامينات والمعادن الضرورية في الجسم .

وخصوصا فأوضحت بعض الدراسات أن نظام الكيتو دايت لا يمد الجسم بكمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د والماغنسيوم والفوسفات .

٥) من الممكن أن ينقص مستوي السكر في الدم بشكل خطير جدا

أوضحت بعض الدراسات أن نظام الكيتو دايت من الممكن أن يفيد مرضي السكر ويساعدهم على التحكم في مستوي السكر في الدم نظرا لقلة الغذاء الغني بالكربوهيدرات.

وبعض الدراسات أوضحت أيضا أن نظام الكيتو من الممكن أن يساعد في تقليل مستوي HBA1C والذي يعد قياس لمستويات السكر .

ومع ذلك فإن المصابين بالنوع الاول من مرض السكر يكونو أكثر عرضة للإصابة بنوبات بنقص مستوي السكر في الدم والتي من اعراضها : الارتباك والرعشة والتعب العام والعرق ، ومن الممكن أن تؤدي إلي الغيبوبة والوفاة إذا لم تعالج .

ومن الممكن أن يحدث هذا أيضا مع المصابين بالنوع الثاني من مرض السكر .

٦) من الممكن أن يدمر من صحة العظام

أوضحت عديد الدراسات دور الكيتو دايت في إضعاف عظام متبعيه وذلك لأنه يقلل من المعادن الضرورية لقوة العظام والذي من الممكن أن يؤدي إلي حدوث كسور للعظام فيما بعد .

٧) من الممكن أن يزيد الإصابة بالأمراض المزمنة والموت المبكر

فتاثير نظام الكيتو دايت علي الأمراض المزمنة مثل امراض القلب والسرطانات غير مفهوم سببه حتي الآن .

وبعض الباحثين وجدو أن الاعتماد على الغذاء الحيواني فقط وخلو الغذاء من الكربوهيدرات من الممكن أن يؤدي إلي زيادة معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب والسرطانات وغيرها من الأمراض المزمنة .

وتلخيصا ، فعلي الرغم من أن نظام الكيتو دايت يأتي ببعض الفوائد على وزن الإنسان ولكن من الممكن أن يؤدي أيضا الي نقص العناصر الغذائية ومشاكل في الهضم وضعف العظام وغيرها من المشاكل الأخري .

وبسبب تلك المخاطر فإن المصابين بأمراض القلب والكلى والعظام يجب أن يستشيرو الأطباء قبل اتخاذ قرار اتباع نظام الكيتو دايت .

إغلاق
error: Content is protected !!