توقف عن السهر! تأثير قلة النوم على وزن الجسم

توقف عن السهر! تأثير قلة النوم على وزن الجسم

تأثير قلة النوم على وزن الجسم

من منكم يحب السهر لوقت متأخر ؟ حسنًا ،  ربما يحب بعضكم السهر في سباق الماراثون أو مطاردة  المواعيد النهائية للوظيفة. إذا بقيت مستيقظًا مرة أو مرتين بسبب أمور ملحة  ، فمن  المحتمل ألا يكون لذلك تأثير سيء. ولكن إذا بقيت مستيقظًا كل يوم تقريبًا ، فاستعد للعواقب على صحتك.

يحتاج جسمك إلى قسط كافٍ من النوم للمساعدة في دعم أداء الأعضاء في الجسم. في اليوم تحتاج إلى النوم لمدة 7 إلى 9 ساعات. إذا كنت محرومًا من النوم ، فإن بعض الآثار السيئة التي قد تشعر بها تشمل النعاس المفرط ، والتأثير على عواطفك ، وتقليل قدرتك على التفكير ، وإثارة المرض ، وما إلى ذلك.

بالنسبة لأولئك الذين يهتمون بشدة بالمظهر ، فإن السهر لوقت متأخر يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وزيادة الوزن. واو ، ما العلاقة بين السهر واكتساب الوزن؟

1. زيادة الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة

عندما تبقى مستيقظًا ، عادة ما تعد وجبة خفيفة في حالة شعورك بالجوع. ليس من المستغرب أن يشعر الكثير من الناس بالجوع بسهولة في الليل ولا ينامون. هذا لأنه عندما تبقى مستيقظًا ، سيزداد هرمون الجريلين ويرسل إشارات الجوع إلى الدماغ حتى تشعر بالجوع.

عندما تكون جائعًا في الليل ، فمن المحتمل أنك ستفضل تناول الوجبات الخفيفة بدلاً من الوجبات الثقيلة. بسبب هذا المدخول غير المنضبط من السعرات الحرارية ، فلا عجب إذا كنت تكتسب وزناً.

2. جعل الجسم كسولاً للحركة

السهر كل ليلة يجعلك تنام بشكل تلقائي أقل. تجعلك ظروف الحرمان من النوم ضعيفًا وكسولًا في الحركة. على الرغم من أنك بحاجة إلى أنشطة مثل الرياضة وأداء الواجبات المنزلية من أجل حرق السعرات الحرارية وتوليد الطاقة.

ولكن لأنك بالفعل ضعيف ونعاس جدًا ، فأنت تستلقي ولا تقوم بأي نشاط. نتيجة لذلك ، فإن السعرات الحرارية التي لم يتم حرقها سوف تتراكم على شكل دهون.

3. قلة كتلة العضلات

الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يزيد من قوة العضلات ، من ناحية أخرى ، إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، ستنخفض كتلة عضلاتك. يمكن أن يؤدي انخفاض كتلة العضلات إلى إفساد عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

عندما يفقد الجسم كتلة العضلات ، يتباطأ التمثيل الغذائي. إذا تباطأ التمثيل الغذائي ، فسوف ينخفض أيضًا حرق السعرات الحرارية تلقائيًا. سيتم تجميع السعرات الحرارية المتبقية التي لم يتم حرقها وتحويلها إلى دهون ، لذلك فلا عجب أنك تكتسب وزناً.

4. زيادة رواسب الدهون

كانت هناك العديد من الدراسات التي تقول أن السهر وقلة النوم سيؤديان إلى ترسب الدهون في الجسم. ويرجع ذلك إلى زيادة الشهية ، وعدم انتظام ساعات الأكل ، وبطء الجهاز الهضمي الذي يعالج الطعام ، واضطراب في نظام التمثيل الغذائي في الجسم.

لذلك ، من الآن فصاعدًا ، عليك تدريب نفسك حتى تتمكن من النوم وفقًا لجدول زمني وتجنب السهر. إذا حصلت على قسط كافٍ من النوم ، فلن يكون وزنك مستقرًا فحسب ، بل سيكون من السهل أيضًا التحكم في صحتك وعواطفك.

إغلاق
error: Content is protected !!