جسم الانسان من الداخل

جسم الانسان من الداخل

تعد الدورة الدموية والجهاز المناعي والغدد الصماء والجهاز الهضمي مجرد عدد قليل من الأجهزة التي يتكون منها جسم الإنسان. اكتشف كيف تعمل – وما الخطأ الذي يمكن أن يحدث عند تعطل النظام.

ما مقدار ما تعرفه عن طريقة عمل جسمك؟ جسم الإنسان رائع إلى ما لا نهاية ، وغامض بعض الشيء. ولكن إذا مر وقت طويل منذ صف علم الأحياء في المدرسة الثانوية ، فلا تقلق. سوف نستكشف أنظمة الجسم ونكتشف كيف تعمل جميعًا معًا لتجعلنا نقف. ستتعرف على نظام الدورة الدموية والجهاز المناعي وجهاز الغدد الصماء والجهاز البولي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي والجهاز التنفسي والجهاز اللمفاوي.

الدورة الدموية

يقع القلب في قلب جسم الإنسان – وجهاز الدورة الدموية على وجه الخصوص، مضخة بحجم قبضة اليد تدفع الدم إلى جميع أجهزة الجسم الأخرى. تتمثل وظيفة الجهاز الدوري في توصيل الأكسجين والمواد المغذية لجسمك وإزالة ثاني أكسيد الكربون ومنتجات النفايات من خلال نظام من الأوردة والشرايين والأوعية الدموية الأصغر. هناك 20 شريانًا رئيسيًا ، بما في ذلك الشرايين السباتية (في الرقبة) ، والشريان الإبطي (في الذراع) ، والشريان الفخذي (في الفخذ) ، والشرايين التاجية التي تمد القلب بالدم. تشمل الأوردة الرئيسية الأوردة الوداجية الخارجية والداخلية ، والتي تعيد الدم من الدماغ إلى القلب ، والأوردة تحت الترقوة التي تجري على جانبي الجسم. ينتقل الدم المؤكسج إلى جسمك من خلال الأوعية الدموية التي يقل حجمها من الشرايين إلى الشرايين إلى الشعيرات الدموية. بمجرد استخدام الأكسجين ، يعود الدم إلى القلب من خلال الأوردة (الأوعية الدموية الصغيرة) والأوردة. معًا ، تمتد هذه الأوعية الدموية لمسافة 60 ألف ميل داخل جسمك.

ظروف الجهاز الدوري

تسبب أمراض القلب والدورة الدموية حالة وفاة واحدة تقريبًا من كل ثلاث حالات وفاة في الولايات المتحدة. المشاكل الأربع الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تحدث في الدورة الدموية هي أمراض القلب (والتي تشمل مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية) ، وفشل القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، والسكتة الدماغية. يمكن أن تؤدي أمراض القلب إلى نوبة قلبية إذا كان قلبك لا يحصل على ما يكفي من الدم. يحدث فشل القلب عندما يصبح قلبك أضعف من أن يضخ الدم بشكل فعال. يُعد ارتفاع ضغط الدم ضغطًا شديدًا داخل الشرايين ، مما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي أو مشكلات أخرى تتعلق بصحة القلب. السكتة الدماغية هي تلف في الدماغ يحدث في حالة انسداد أحد الشرايين في الدماغ ، مما يؤدي إلى انخفاض التدفق.

الجهاز التنفسي

يعمل الجهاز التنفسي ، الذي يشمل الرئتين (1) والقصبة الهوائية (2) والشعب الهوائية (3) والحجاب الحاجز (4) ، بشكل وثيق مع قلبك وجهاز الدورة الدموية. عندما تتنفس ، يمر الهواء عبر أنفك وفمك وصولاً إلى رئتيك عبر القصبة الهوائية. داخل رئتيك ، ينتهي الهواء في النهاية داخل 600 مليون كيس صغير يسمى الحويصلات الهوائية. في هذه الأكياس الهوائية يتم نقل الأكسجين إلى الدم وإزالة ثاني أكسيد الكربون من الدم. يعود الدم الغني بالأكسجين إلى قلبك ويخرج ثاني أكسيد الكربون من جسمك.

أمراض الجهاز التنفسي

أكثر مشاكل الجهاز التنفسي شيوعًا هي نزلات البرد. يمكن أن تحدث هذه العدوى بسبب أكثر من 200 نوع مختلف من الفيروسات. الالتهاب الرئوي هو عدوى فيروسية أو بكتيرية تصيب أنسجة الرئة. الربو هو تضيق في ممرات الرئة قد يكون ناتجًا عن تفاعلات حساسية تجاه محفزات مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة. يعد التدخين من أسوأ الأشياء التي يمكنك فعلها بجهازك التنفسي. التدخين يمكن أن يسبب التهاب الشعب الهوائية ، والذي يعني أن هناك الكثير من المخاط في الرئتين، وكذلك الربو و مرض الانسداد الرئوي المزمن ، و سرطان الرئة .

الجهاز البولي

المكونات الرئيسية لجهازك البولي هي الكليتان (1) ، اللذان يصرفان البول من خلال أنبوبين يسميان الحالبين (2) في مثانتك (3). يفرز البول من جسمك عبر أنبوب آخر يسمى مجرى البول (4). يعمل جهازك البولي بشكل وثيق مع نظام الدورة الدموية والجهاز الهضمي. بعد أن يأخذ جسمك كل الطاقة التي يحتاجها من الطعام الذي تتناوله والسوائل التي تشربها ، فإن إحدى الفضلات المتبقية هي اليوريا. يتم نقل اليوريا عن طريق الدم إلى الكليتين حيث يتم تصفيته وإفرازه عن طريق البول.

أمراض الجهاز البولي

تشمل المشاكل الشائعة في الجهاز البولي الالتهابات والانسداد وفقدان الوظيفة. يمكن أن تحدث العدوى في الكلى أو المثانة أو مجرى البول. في الرجال ، يمكن أن تتضخم غدة تسمى البروستاتا ، وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري ، وتمنع تدفق البول. يمكن أن تتكون الحصوات داخل الكلى (كما هو موضح في الصورة) أو المثانة وتسبب انسدادًا وكذلك عدوى. يحدث الفشل الكلوي عندما لا تتمكن الكلى من تصفية الفضلات من الدم. ويمكن أيضا أن نظام الكلوي تتأثر سرطان الكلى أو المسالك البولية السرطان .

الجهاز الهضمي

يتكون جهازك الهضمي من سلسلة من الأعضاء المجوفة التي تتصل لتشكيل الجهاز الهضمي الذي ينتقل من الفم إلى فتحة الشرج. يبدأ هضم الطعام في فمك ثم يمر عبر المريء (1) والمعدة (2) والأمعاء الدقيقة (3) والأمعاء الغليظة (4) والقولون (5) والمستقيم (6). يساهم عضوان آخران ، الكبد (7) والبنكرياس (8) ، في عصارات هضمية مهمة. الغرض من الجهاز الهضمي هو تحطيم الأطعمة التي تتناولها إلى جزيئات صغيرة بما يكفي ليمتصها جهاز الدورة الدموية. يمكن لهذه الجزيئات أن تمد جسمك بالمغذيات والطاقة. الأجزاء العلوية من النظام تركز على الهضم وتركز الأجزاء السفلية على التخلص من الفضلات. المخلفات من أجزاء غير قابلة للهضم من الطعام ينتقل عبر الأمعاء الغليظة إلى المستقيم ثم يتم التخلص منه كحركة أمعاء .

أمراض الجهاز الهضمي

وتشمل المشاكل في الجهاز الهضمي الشائعة عسر الهضم ، والإمساك ، والغاز، والنفخ ، والإسهال. لقد عانى الجميع تقريبًا من هذه الحالات في مرحلة ما ، وهي ليست خطيرة في العادة. من المحتمل أن تكون التهابات الجهاز الهضمي التي تسببها الأطعمة الملوثة أكثر خطورة والتي تؤدي إلى أنواع أكثر خطورة من الإسهال والقيء. التهاب الزائدة الدودية هو عدوى القولون الشائعة عند الأطفال وقد تتطلب الجراحة. هيليكوباكتر بيلوري هي عدوى بكتيرية يمكن أن تسبب قرحة هضمية . أقل تشمل حالات الالتهابات شيوعا في الجهاز الهضمي التهاب القولون التقرحي و مرض كرون. تشمل سرطانات الجهاز الهضمي سرطان المريء وسرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان المستقيم وسرطان الشرج.

الجهاز العصبي

كما أن قلبك هو مركز جهاز الدورة الدموية ، فإن عقلك هو مركز الجهاز العصبي. فكر في عقلك كجهاز كمبيوتر عملاق يزن ثلاثة أرطال يدير جميع الأنظمة الأخرى في جسمك. الحبل الشوكي عبارة عن حزمة من الأعصاب مقاس 18 بوصة تحمل الرسائل وتعيدها إلى الكمبيوتر. نظامك العصبي بأكمله مبني على بلايين من الخلايا العصبية تسمى الخلايا العصبية التي تتواصل مع بعضها البعض من خلال مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية . ينقسم الجهاز العصبي إلى قسمين ، الجهاز العصبي الجسدي (الذي يربط الدماغ والحبل الشوكي بالعضلات والجلد ) والجهاز العصبي اللاإرادي (الذي يتحكم في عمليات الجسم الداخلية مثل التنفس والهضم).

حالات الجهاز العصبي

تشمل مشاكل الجهاز العصبي الشائعة الإصابات والالتهابات. يمكن أن يحدث اضطراب الجهاز العصبي المسمى بالشلل الدماغي قبل الولادة أو أثناءها إذا لم يحصل الدماغ على كمية كافية من الأكسجين. (يظهر دماغ الطفل المصاب بالشلل الدماغي على اليسار). الخلايا العصبية حساسة للغاية ويمكن أن تموت بسرعة إذا لم تحصل على الدعم الكافي من نظام الدورة الدموية. يمكن أن يحدث المرض العقلي بسبب اختلال التوازن الكيميائي في الناقلات العصبية في الدماغ والتي تؤدي إلى اضطرابات مثل الفصام والاكتئاب. الصرع نشاط غير طبيعي للدماغ يمكن أن يسبب نوبات. يمكن لخلايا الدماغ التي تبدأ في النمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه أن تتشكل إلى ورم في المخ. تشمل اضطرابات الأعصاب الأخرى شلل بيل ومرض هنتنغتون ومرض باركنسون.

الجهاز المناعي

جهازك المناعي عبارة عن شبكة معقدة من الخلايا والأعضاء والأنسجة المتخصصة التي تتواصل مع بعضها البعض وتعمل معًا للتعرف على الغزاة الأجانب ومهاجمتهم. يمكن أن يكون هؤلاء الغزاة جراثيم مثل الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات. عندما يدخل الغزاة جسمك ، يستخدم جهازك المناعي جهازك اللمفاوي ونظام الدورة الدموية لجلب خلايا الدم البيضاء المتخصصة إلى موقع الغزو (تظهر خلية دم بيضاء واحدة على اليسار وسط خلايا الدم الحمراء). ينتج جهاز المناعة بعد ذلك أجسامًا مضادة أو مواد كيميائية خاصة تلتصق بالغزاة لتعطيله أو تدميره.تشمل بعض أجزاء الجهاز المناعي الغدة الصعترية ، التي تنتج الخلايا التائية التي تحمي الجسم من العدوى ؛ الطحال ، الذي ينقي الدم ويطهره من البكتيريا والفيروسات ؛ ونخاع العظام ، الذي ينتج خلايا دم حمراء وبيضاء جديدة.

ظروف الجهاز المناعي

يمكن أن تحدث المشاكل عندما يكون جهازك المناعي خاملًا أو مفرط النشاط. يولد بعض الأطفال بجهاز مناعي خامل ، مما قد يؤدي إلى عدوى تهدد الحياة. يمكن أن تؤدي الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، وهو الفيروس المسبب لمرض الإيدز ، إلى عدم وجود مناعة كافية. تتضمن أمثلة فرط نشاط الجهاز المناعي ردود الفعل التحسسية وأمراض المناعة الذاتية . يحدث مرض المناعة الذاتية عندما يخطئ جهاز المناعة في أنسجة الجسم الطبيعية للغزاة الأجانب. تشمل بعض أمراض المناعة الذاتية الشائعة التهاب المفاصل الروماتويدي ، ومرض هاشيموتو ، ومرض السكري (إلى اليسار ، يقوم مريض السكري بفحص نسبة السكر في الدم) ، والذئبة ، والصدفية ، والتصلب المتعدد.

نظام الغدد الصماء

يتكون جهاز الغدد الصماء من جميع الغدد في جسمك التي تفرز الهرمونات ، وهي الناقلات الكيميائية التي تؤثر على جميع أجهزة الجسم الأخرى. تشمل الغدد الصماء الوطاء (1) والغدة النخامية (2) والغدة الدرقية (3) والغدة الدرقية (3) والغدة الكظرية (4) والجسم الصنوبر (5) والغدد التناسلية (6). وظائف التحكم في هذه الغدد مثل النمو ومستوى الطاقة والمزاج والتكاثر.

حالات نظام الغدد الصماء

تحدث مشكلات جهاز الغدد الصماء عادةً عندما تنتج إحدى الغدد كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من هرمونها. على سبيل المثال ، إذا كانت الغدة النخامية تنتج الكثير من هرمون النمو ، فيمكن أن تؤدي إلى العملقة ، ولكن إذا كانت تنتج القليل جدًا ، فقد يكون التقزم هو النتيجة. يمكن أن يؤدي فرط إنتاج الغدة الدرقية إلى فقدان الوزن والعصبية ، في حين أن الغدة الدرقية غير المنتجة يمكن أن تسبب زيادة الوزن والإرهاق. يمكن أن يسبب الكثير من هرمون الغدة الكظرية كدمات وضعف العضلات. القليل جدا يمكن أن يسبب آلام في البطن والتعب.

الجهاز اللمفاوي

جهازك اللمفاوي عبارة عن شبكة من الأوعية الدقيقة التي تحمل سائلًا مهمًا في الجسم يسمى اللمف. و الليمفاوية ويشمل نظام اللوزتين، اللحمية، الغدة الصعترية، والطحال. اللمف سائل مائي صاف يحتوي على بروتينات ومواد مهمة أخرى. يعد الطحال جزءًا مهمًا من الجهاز اللمفاوي ، وهو عضو يقع تحت الجانب الأيسر من القفص الصدري. يعمل الطحال مع الجهاز اللمفاوي والدورة الدموية لإزالة خلايا الدم الحمراء البالية. يساعد جهازك اللمفاوي جهازك الدوري عن طريق جمع اwqلسوائل التي تتسرب من مجرى الدم وإعادتها عن طريق نقل الفضلات بعيدًا. يعمل الجهاز اللمفاوي أيضًا مع جهاز المناعة لمساعدتك على محاربة الالتهابات.

حالات الجهاز اللمفاوي

إذا كان جهازك اللمفاوي لا يعمل بشكل جيد ، يمكن أن يتجمع السائل خارج الأوعية الدموية في أنسجتك ويسبب التورم. يسمى هذا التورم الوذمة اللمفية. العقد الليمفاوية عبارة عن مجموعات من الأنسجة الليمفاوية تقع بشكل رئيسي في الرقبة والفخذ والإبط. قد تنتفخ هذه العقد عندما يقاوم جسمك عدوى ، ولكن في بعض الأحيان تغمر العدوى العقد وتصبح بؤرة للعدوى. التهاب اللوزتين هو مثال على الأنسجة اللمفاوية في الحلق التي يمكن أن تصاب بالعدوى. المشاكل الأخرى للجهاز الليمفاوي هي التهاب الأوعية اللمفاوية ، التهاب الأوعية الليمفاوية ، أو سرطان الغدد الليمفاوية ، وهو سرطان ينشأ في الأنسجة اللمفاوية. هناك نوعان من سرطان الغدد الليمفاوية ، يُعرفان باسم سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين وسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين .

إغلاق
error: Content is protected !!