قوة الجذب التي تسحب بها الارض الاجسام نحوها تسمى

قوة الجذب التي تسحب بها الارض الاجسام نحوها تسمى
قوة الجذب التي تسحب بها الارض الاجسام

الجاذبية هي القوة التي يوجه بها كوكب أو جسم آخر الأشياء نحو مركزه. قوة الجاذبية تبقي جميع الكواكب في مدار حول الشمس.

ماذا تفعل الجاذبية أيضًا؟

لماذا تهبط على الأرض عندما تقفز بدلاً من أن تطفو في الفضاء؟ لماذا تسقط الأشياء عندما ترميها أو تسقطها؟ الجواب هو الجاذبية: قوة غير مرئية تسحب الأشياء تجاه بعضها البعض. جاذبية الأرض هي ما تبقيك على الأرض وما يجعل الأشياء تسقط.

أي شيء له كتلة له جاذبية أيضًا. الأجسام ذات الكتلة الأكبر لها جاذبية أكبر. كما أن الجاذبية تصبح أضعف مع المسافة. لذلك ، كلما اقتربت الأجسام من بعضها البعض ، زادت قوة سحب الجاذبية.

تأتي جاذبية الأرض من كل كتلتها. كل كتلته تصنع قوة جاذبية مشتركة على كل كتلة جسمك. هذا ما يعطيك وزناً. وإذا كنت على كوكب أقل كتلة من الأرض ، فسيكون وزنك أقل مما تفعله هنا.

 

رصيد الصورة: ناسا

أنت تمارس نفس قوة الجاذبية على الأرض التي تمارسها عليك. ولكن نظرًا لأن الأرض أكبر بكثير منك ، فإن قوتك ليس لها تأثير حقيقي على كوكبنا.

الجاذبية في كوننا

الجاذبية هي ما يبقي الكواكب في مدار حول الشمس وما يبقي القمر في مدار حول الأرض. تجذب الجاذبية للقمر البحار نحوه ، مسببة مد المحيط. تخلق الجاذبية النجوم والكواكب عن طريق تجميع المواد التي تتكون منها.

لا تسحب الجاذبية الكتلة فحسب ، بل تسحب الضوء أيضًا. اكتشف ألبرت أينشتاين هذا المبدأ. إذا قمت بتسليط مصباح يدوي لأعلى ، فإن الضوء سوف يزداد احمرارًا بشكل غير محسوس بينما تسحبه الجاذبية. لا يمكنك رؤية التغيير بعينيك ، لكن يمكن للعلماء قياسه.

تجمع الثقوب السوداء الكثير من الكتلة في مثل هذا الحجم الصغير بحيث تكون جاذبيتها قوية بما يكفي لمنع أي شيء ، حتى الضوء ، من الهروب.

ذات صلة  5 طرق فعالة للحفاظ على لياقة جسمك وحماسته

ما هو الثقب الأسود؟

 

الجاذبية على الأرض

الجاذبية مهمة جدًا بالنسبة لنا. لا يمكننا العيش على الأرض بدونها. تبقي جاذبية الشمس الأرض في مدار حولها ، وتبقينا على مسافة مريحة للاستمتاع بضوء الشمس ودفئها. إنها تحافظ على غلافنا الجوي والهواء الذي نحتاجه للتنفس. الجاذبية هي ما يربط عالمنا ببعضه البعض.

ومع ذلك ، فإن الجاذبية ليست هي نفسها في كل مكان على الأرض. تكون الجاذبية أقوى قليلاً في الأماكن ذات الكتلة الموجودة تحت الأرض أكثر من الأماكن ذات الكتلة الأقل. ناسا تستخدم مركبتين فضائيتين لقياس هذه الاختلافات في جاذبية الأرض. هذه المركبات الفضائية هي جزء من مهمة استعادة الجاذبية وتجربة المناخ (GRACE).

 

تساعد مهمة GRACE العلماء على إنشاء خرائط لتغيرات الجاذبية على الأرض. المناطق باللون الأزرق لها جاذبية أضعف قليلاً والمناطق باللون الأحمر لها جاذبية أقوى قليلاً. حقوق الصورة: ناسا / مركز جامعة تكساس لأبحاث الفضاء

يكتشف GRACE تغيرات طفيفة في الجاذبية بمرور الوقت. كشفت هذه التغييرات تفاصيل مهمة عن كوكبنا. على سبيل المثال ، يراقب GRACE التغيرات في مستوى سطح البحر ويمكنه اكتشاف التغيرات في قشرة الأرض التي تسببها الزلازل.

إغلاق
error: Content is protected !!