كل ما يجب معرفته عن حمية التخلص من السموم أو Detox Diet

كل ما يجب معرفته عن حمية التخلص من السموم أو Detox Diet

ما هو الديتوكس؟

الديتوكس هو الاختصار المتعارف عليه لعملية التخلص من السموم، وهي عملية طبيعية يقوم بها الجسم ليتخلص من السموم. السموم هي أي شيء يمكن أن يضر أنسجة الجسم، بما في ذلك الفضلات التي تنتج عن نشاط الخلايا العادية، مثل الأمونيا، وحمض اللاكتيك والحمض الاميني، والسموم التي من صنع الإنسان الذي نتعرض له في بيئتنا، والغذاء، والماء. ويعمل كل من الكبد، الأمعاء والكلى، الرئتين، الجلد، الدم والنظم الليمفاوية لضمان أن يتم تحويل السموم إلى مركبات أقل ضرراً يتم افرازها من الجسم.

ما هي حمية التخلص من السموم Detox Diet؟

يستخدم هذا المصطلح أيضا للإشارة إلى برنامج حمية، مع تعاطي بعض الأعشاب، وغيرها من أساليب إزالة السموم البيئية والغذائية من الجسم. وهناك العديد من الأنواع المختلفة من حمية التخلص من السموم. وتهدف جميع هذه الأنظمة الى تقليل تناول المواد الكيميائية عن طريق تناول الأغذية العضوية فقط، تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وزيادة تواتر حركات الأمعاء والتبول للتخلص من المزيد من السموم.

لماذا يلجأ العديد من الناس الى حمية التخلص من السموم Detox Diet؟

هناك مجموعة متزايدة من البحوث تشير إلى أن العديد من المواد الكيميائية التي تدخل اجسامنا يومياً من خلال الغذاء والماء، والهواء يتم تخزينها في الخلايا الدهنية في أجسامنا. وتشمل السموم المبيدات الحشرية، المضادات الحيوية، الهرمونات في الأغذية، المنظفات المنزلية، المضافات الغذائية، المعادن الثقيلة، التلوث، والمخدرات، ودخان السجائر. وجود هذه السموم في الجسم مع اتباع نظام غذائي يفتقر إلى بعض العناصر الغذائية يضعف قدرتنا الطبيعية لإزالة السموم والمواد الكيميائية، الأمر الذي يؤدي إلى مزيد من تراكم في الجسم. مما يؤدي إلى العديد من الامراض، وضعف وظائف المناعة، ونقص التغذية، وضعف التمثيل الغذائي. ويظهر ذلك في أعراض مثل عسر الهضم، ضعف التركيز، الصداع، سوء التنفس، التعب، مشاكل في البشرة، وآلام في العضلات. لذلك يلجا العديد من الناس الى Detox Diet لتفادي الأعراض السابقة.

ما هي فوائد حمية التخلص من السموم؟

تشير التجارب العملية للعديد من الذين اتبعوا Detox Diet الى تحسين الطاقة، نقاء البشرة، انتظام حركات الأمعاء، وتحسين الهضم، وزيادة التركيز والوضوح بعد اتباع حمية التخلص من السموم.

ما هي الآثار الجانبية لحمية التخلص من السموم؟

واحد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هو الصداع في غضون الأيام القليلة الأولى من بدء حمية التخلص من السموم، وغالبا ما يكون بسبب انسحاب الكافيين. لهذا السبب، يفضل تقليل تناول الكافيين تدريجياً قبل البدء في الحمية بفترة. الآثار الجانبية الأخرى تشمل الإسهال المفرط، والذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. بالإضافة الى العديد من الأضرار الجانبية التي قد تؤثر بشكل خطير على الصحة ولمعرفة المزيد عن هذه الأضرار يمكنك الاطلاع على

متى يجب عدم اللجوء الى حمية التخلص من السموم؟

الحوامل أو المرضعات يجب الا يتبعوا حمية التخلص من السموم. أيضاً الاشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة مثل أمراض الكبد أو أمراض الكلى يجب عليهم تفادي هذه الحمية. وبصفة عامة يجب ان تتم هذه الحمية تحت اشراف المختصين وبعد اجراء كشف طبي كامل للتأكد من عدم وجود امراض تمنع اتباع هذه الحمية.

إغلاق
error: Content is protected !!