معتقدات خاطئة حول الرضاعة الطبيعية

معتقدات خاطئة حول الرضاعة الطبيعية

بعض الأمهات يصدقن بعض المعتقدات الخاطئة حول الرضاعة الطبيعية مما يثير مخاوفهن، إليكن أمثلة لهذه المعتقدات الخاطئة وتصحيحها كي يطمئن قلب كل أم مقبلة على إرضاع طفلها.

 

الخطأ: الرضاعة الطبيعية تتلف وتدمر الثدي

الصواب: الكثير من النساء يعتقدن أن الرضاعة الطبيعية هي المسئول الأول عن تهدل وكبر حجم ثدييهن إلا أن الحمل هو السبب الرئيسي في تغير شكل ومظهر الثديين، حيث لزيادة الوزن ولأن الثدي يستعد لإفراز اللبن مع بداية الحمل حتى إذا كنتِ لن تتمكني من إرضاع طفلك، كما أن بعض السيدات لا يستخدمن مشدات للصدر مناسبة وتكون غير داعمة للثدي مما يؤدي إلى ترهل الثدي ولا يجب أن نغفل العوامل الوراثية والسن.

 

الخطأ: أن الأم ذات الثدي الصغير أو الحلمة المسطحة لن تتمكن من إرضاع صغيرها.

الصواب: حجم الثدي أو نوع الحلمة لا يؤثران في إدرار اللبن ولا يؤثر على قدرة اللأم على إرضاع صغيرها فالثدي والحلمة بجميع أحجامهما وأشكالهما يمكنهما إشباع الطفل، كما أن هناك بعض السيدات لديهن حلمات مقلوبة لا تنتصب ويقمن بالإرضاع على أكمل وجه الأمر فقط يحتاج لمعرفة الأوضاع المناسبة والاستعدادات اللازمة.

 

الخطأ: الأم التي ترضع طبيعيًا لا تستطيع الاستمتاع بحياتها

الصواب: الأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية تكون الأقدر على التحرك والاستمتاع بوقتها أكثر من غيرها إذا ما خرجت بصحبة طفلها فدائمًا ما لديها مخزون كافئ من اللبن لطفلها في أي وقت ومكان.

 

الخطأ: الرضاعة الطبيعية مرهقة أكثر من الرضاعة الصناعية.

الصواب: الرضاعة الطبيعية هي نعمة من الله للطفل وللأم في نفس الوقت فالأم التي ترضع طفلها ما عليها إلا إخراج ثديها لإرضاع طفلها عندما يشعر بالجوع ويرغب في ذلك دون أن تلجأ إلى حمل زجاجات الرضاعة خارج المنزل أو تسخينها والتأكد من درجة حرارتها المناسبة للطفل وصلاحية اللبن كما أنها لابد أن تتذكر أخذ زجاجات الرضاعة قبل الخروج من البيت لقضاء طوال اليوم خارج المنزل.

 

الخطأ: إذا فشلت في إرضاع طفلك الأول فلن تتمكني من إرضاع طفلك الثاني.

الصواب: الأبحاث تؤكد أن الأم التي لم تتمكن من إرضاع طفلها الأول يمكنها إرضاع طفلها الثاني بشكل أسهل لأنها سوف تفرز اللبن بشكل أكبر مما يجعلها تنجح في الإرضاع بشكل أفضل، إذا لم تنجحي في البداية فحاولي مرة أخرى.

 

الخطأ: الرضاعة الطبيعية تقلل من دور الأب مع الطفل.

الصواب: حتى مع الرضاعة الطبيعية يمكن للأب أن يرضع الطفل لبن الأم من خلال الكوب أثناء عدم تواجد الأم أو من زجاجات الرضاعة التي تحتوي على لبن الأم المعصور كما يمكنه تحميم الطفل وحمله وهزهزته وإطعامه بالملعقة في مرحلة إطعام الطفل.

إغلاق
error: Content is protected !!