الهند ترغب مشاركة المملكة في برنامج الاحتياطي البترولي الاستراتيجي

الهند ترغب مشاركة المملكة في برنامج الاحتياطي البترولي الاستراتيجي

وفقًا لوثيقة تم الاطلاع عليها من قبل رويترز، تعبّر الهند عن رغبتها في مشاركة شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو في برنامج الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للبلاد ويهدف البرنامج إلى تحقيق احتياطي بترولي يصل إلى 6.5 مليون طن متري، وذلك في إطار جهود الهند لتعزيز العلاقات مع المملكة السعودية كمورد رئيسي للنفط.

برنامج الاحتياطي البترولي الاستراتيجي

تمت مناقشة مشاركة أرامكو في برنامج الاحتياطي البترولي بين البلدين على مدار سنوات، ولكن اكتسبت هذه المحادثات زخمًا إضافيًا بعد اجتماع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في الشهر الماضي.

ووفقًا لوثيقة داخلية صادرة عن الحكومة الهندية، تمت الموافقة على إنشاء احتياطيين بتروليين تجاريين واستراتيجيين جديدين بحجم 6.5 مليون طن متري في إطار المرحلة الثانية من برنامج الاحتياطات البترولية الاستراتيجية وأشارت الوثيقة إلى إمكانية دعوة أرامكو للمشاركة في هذه المرحلة.

لم تعلق أرامكو على هذا الأمر، ولم ترد الحكومة السعودية على طلبات التعليق حول مشاركة الهند في برنامج الاحتياطي البترولي الاستراتيجي ، كما لم يرد مكتب رئيس الوزراء الهندي أو وزارة النفط والمالية على طلبات التعليق على طلب الانضمام للبرنامج.

تُعد الهند ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، حيث تستورد أكثر من 80% من احتياجاتها النفطية وقد أنشأت الهند مخزونًا استراتيجيًا في ثلاثة مواقع في جنوب البلاد لتخزين أكثر من 5 ملايين طن من النفط بهدف تأمين الإمدادات في حالات الانقطاع.

تعرف على: جائزة غازي القصيبي

إغلاق
error: Content is protected !!