جائزة غازي القصيبي تعلن عن بدء الدورة الثانية بفروعها الثلاثة

جائزة غازي القصيبي تعلن عن بدء الدورة الثانية بفروعها الثلاثة

انطلاق الدورة الثانية لجائزة غازي القصيبي، وتتألف الجائزة من ثلاث فروع رئيسية: فرع الأدب، الذي يكرم أفضل تجربة شعرية، وفرع الإدارة، الذي يكرم أفضل بيئة مثالية لعمل المرأة، وفرع التطوع، الذي يركز على البيئة التطوعية، وقامت الهيئة الإشرافية للجائزة بدعوة الجهات المختصة ترشيح من تراه مستحقا للجائزة عبر الرابط التالي: https://ghaziaward.yu.edu.sa/

أوضح الدكتور عبدالواحد الحميد، رئيس الهيئة الإشرافية للجائزة، أن الجائزة حققت أهدافها المنشودة خلال الدورة الأولى، وتسعى للاستمرار في تحقيق رسالتها بتعزيز خدمة الوطن وأهله من خلال إبراز الإنجازات في الفروع الثلاثة وتشجيع أبناء الوطن على أداء الدور المأمول منهم والذي يستحقه وطننا العزيز.

شروط التقدم لجائزة غازي القصيبي

من جانبه، أوضح الدكتور عمر السيف، أمين عام الجائزة، أن الهيئة قد وافقت على مقترح مسارات الفروع الذي تم تقديمه من قبل اللجنة العلمية وتم تخصيص فرع الأدب لتكريم أفضل تجربة شعرية، وذلك مواءمتها مع إعلان المملكة لهذا العام كعام الشعر العربي، حيث يعتبر الشاعر غازي القصيبي رمزًا للشعر في المملكة. 

تحمل الجائزة قيمة كبيرة للشعراء الموهوبين الذين لم يتم تكريمهم بشكل كاف في الماضي، وتهدف إلى منحهم المكانة التي يستحقونها.

كما أوضح أن بعض الشروط المهمة تشمل أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون لديه ثلاثة دواوين شعرية باللغة العربية، وأن يكون لديه مستوى فني عالٍ وتجربة ناضجة، وألا يكون قد حصل على جوائز أدبية سابقة سواء محلية أو دولية نظرًا لتجربته الشعرية، وألا يقل نتاجه الشعري عن ثلاثة دواوين باللغة الفصحى ولها نسخ ورقية وأرقام إيداع.

كما أكمل: ستكون جائزة غازي القصيبي فرع “الإدارة والتنمية” مخصصة لتكريم المنظمات التي تميزت في توفير بيئة عمل مناسبة للمرأة السعودية وتشمل هذه المنظمات مرونة ساعات العمل التي تحقق التوازن المثالي بالنسبة للمرأة، وجودة البيئة، وفرص التوظيف والتمكين في المناصب المختلفة. 

تعكس الجائزة رؤية المملكة في تمكين المرأة ودمجها بشكل فاعل في المجتمع الاقتصادي، وتظهر آثارها بشكل واضح في انخفاض نسبة البطالة إلى مستويات تاريخية.

أوضح أن الشروط الرئيسية للجهات الراغبة في الترشح للجائزة تتضمن أن تكون المشاركة قدمت من قطاع الأعمال الخاص أو القطاع غير الربحي، يجب أن يتضمن ملف التقديم معدل توظيف النساء في المنظمة الحالية ومعدل النمو في الأعوام السابقة.

كما يتضمن ملف التقديم لجائزة غازي القصيبي خطة جذب النساء ونتائج الجذب، وملف التقديم أيضًا خطة لتحسين بيئة عمل النساء ونتائج تلك الخطة وألا تكون الجهة قد فازت بجوائز مماثلة على المستوى المحلي أو الدولي.

كما أضاف: تم تخصيص فرع التطوع في هذه الدورة لتعزيز جهود السعودية في هذا المجال، وذلك ضمن رؤية 2030 ومبادراتها ذات الأثر الوطني والعالمي. 

تشمل هذه المبادرات “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر”، وإطلاق المركز العالمي للسياحة المستدامة، وإنشاء مؤسسة غير ربحية لاستكشاف البحار والمحيطات، ومبادرات التنوع الحيوي لرعاية وحماية الأنواع المهددة بالانقراض، والتحول إلى أحد المصادر العالمية الرئيسية للهيدروجين الأخضر، وجعل الرياض من أكثر المدن استدامة.

ختم الدكتور “السيف” حديثه بدعوة الجهات لترشيح من يرونه جديرًا بجائزة غازي القصيبي في الفروع الثلاثة، وذلك من خلال الرابط في البداية.

اقرأ أيضا: “سدايا” تفتح التسجيل بـ 4 معسكرات تدريبية بمجالي إدارة وحوكمة البيانات

إغلاق
error: Content is protected !!