تراجع أرباح لوبريف، شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس، في الربع الثالث مع ارتفاع مبيعاتها

تراجع أرباح لوبريف، شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس، في الربع الثالث مع ارتفاع مبيعاتها

تعكس أرباح شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس، المعروفة باسم “لوبريف”، تحديات السوق والصناعة. في الربع الثالث من العام الحالي، شهدت الشركة تراجعًا في أرباحها بنسبة تصل إلى 28 بالمئة، حيث بلغت نحو 340 مليون ريال سعودي (ما يعادل حوالي 91 مليون دولار). هذا الانخفاض جاء نتيجة لانخفاض هوامش تكسير زيوت الأساس، على الرغم من زيادة حجم مبيعاتها. سنقوم في هذا المقال بتسليط الضوء على هذه الأحداث وتحليلها بعمق.

وفقًا للإفصاح الذي قدمته الشركة للبورصة السعودية، ارتفع حجم مبيعات زيوت الأساس في الربع الثالث إلى 321 ألف متر طني. هذا يمثل زيادة بنسبة 15 بالمئة مقارنة بالعام السابق. يبدو أن شركة “لوبريف” تمتلك قاعدة عملاء قوية ونموًا في السوق.

انخفاض هوامش تكسير زيوت الأساس

على الجانب الآخر، شهدت الشركة انخفاضًا كبيرًا في هوامش تكسير زيوت الأساس في نفس الفترة. انخفضت الهوامش بنسبة 42 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. هذا التراجع في الهوامش قد يثير القلق، ويشير إلى التحديات التي تواجهها الشركة.

رئيس الشركة والرئيس التنفيذي لها، سامر الحقيل، أشار إلى أن “لوبريف” واجهت تحديات في الربع الثالث من عام 2023. تلك التحديات تضمنت زيادة تكلفة اللقيم، مما أدى إلى انخفاض هوامش التكسير. ومع ذلك، استطاعت الشركة تعويض جزء من هذه التحديات من خلال زيادة مبيعات زيوت الأساس.

على مدى التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، ارتفعت صافي أرباح “لوبريف” بنسبة 2 بالمئة، لتصل إلى حوالي 1.2 مليار ريال سعودي. على الرغم من انخفاض هوامش التكسير بنسبة 2 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إلا أن الشركة أرجعت هذا النمو إلى انخفاض مصاريف الزكاة وضريبة الدخل بسبب “التحول من الضريبة إلى الزكاة بعد الإدراج”.

تأسست شركة “لوبريف” في جدة عام 1976، وتم إدراجها في “تداول” السعودية في ديسمبر 2022. تمتلك “أرامكو” 70 بالمئة من أسهمها. يظهر أن الشركة تواجه تحديات في سوق الزيوت الأساسية، وعلى الرغم من الانخفاض في الهوامش، إلا أنها تعمل جاهدة على تعزيز مبيعاتها والتعويض عن هذه التحديات.

المزيد: تدمير دبابة للاحتلال وآليات صهيونية بواسطة كتائب القسام

إغلاق
error: Content is protected !!