الحصيني: دخول موسم سهيل لا علاقة له باعتدال الجو

الحصيني: دخول موسم سهيل لا علاقة له باعتدال الجو

دخول موسم سهيل، أوضح الباحث في الطقس العضو المؤسس للجنة” تسميات” المناخية الإعلامي عبد العزيز الحصيني سيبدأ غدا الخميس 8 صفر 1445 الذي يوافق 24 أغسطس.

استشهد “الحصيني” بما قاله الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز:«وَعَلَامَاتٍ ۚ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ»، حيث أشار أن العرب اتخذوا الطوالع والنجوم في حساب التقويم والحساب وأن لا علاقة بدخول موسم سهيل واعتدال الجو، حيث أشار أن ظهوره أو غيره من الطوالع لا علاقة له بالتغيرات الجوية ودخولها.

وأنه لا يقدم ولا يؤخر حسب تصريحه، ولكنه يوافق حدوث تغير تدريجي في مصدر الرياح ونوعيتها والتي تؤثر في تغير الأجواء. 

دخول موسم سهيل وظهور نجومه

وأضاف الحصيني بأن نجم سهيل يعد ثاني ألمع النجوم في الليل بعد نجم الشعرى اليمانية، وتبلغ عدد أيامه 53 يوما، وتظهر فيه النجوم التالية:” الطرفة، الجبهة، الزبرة، الصرفة”.

واستشهد بالمأثور لدى العامة:

إذا طلع سهيل طاب الليل، وامتنع القيل، ولام الفصيل الويل، ورفع الكيل، ويتلمس التمر في الليل، ولا تأمن السيل.

ذلك كناية عن زيادة فرص تساقط الأمطار كما يستبشر بطلوعه العرب وهو نجم أكبر من الشمس.

وبدخول موسم سهيل يكمل “الحصيني” تنكسر درجة حرارة الصيف تدريجيا وخصوصا في المساء في معظم أرجاء المملكة، وكذلك تزداد فرص سقوط الأمطار على المناطق الجنوبية والغربية في بعض الأوقات.

كما تمتد الأمطار في المناطق الوسطى والشمالية من المملكة وبشكل أقل قوة، وأنه عند فجر غد الخميس سيشرق علينا نجوم سهيل وهو منزلة الطرفة، وتبلغ أيامه 13 يوما.

وأكمل الحصيني في حديثه عن دخول موسم سهيل وفي المنزلة السابعة والأخيرة من فصل الصيف ويعتدل الجو بشكل تدريجي مع بقاء الجو حار نهارا، حيث يعد مناسب لغرس فسائل النخيل والأشجار ويتم زراعة الخضار مثل نوء النثرة وتنتشر فيه الطيور المهاجرة، وتتواصل فيه هجرة الدخل وتبدأ هجرة الصفاري.

واختتم الحصيني حديثه بما يقال عن أول نجوم سهيل :

إذا طلعت الطرفة، يكره الخرفة، وكثرت الطرفة، وهانت للضيف الكلفة.

اقرأ أيضا: تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

إغلاق
error: Content is protected !!