الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين توفر الراحة ذوي الإعاقة بالمسجد الحرام

الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين توفر الراحة ذوي الإعاقة بالمسجد الحرام

استعرضت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين مجموعة من الخدمات المقدمة من أجل راحة ذوي الإعاقة بالمسجد الحرام.

أوضحت الهيئة أن هذه الخدمات تأتي تسهيلا عليهم بسبب مكانتهم الكبيرة في القلوب واستمرارا لجهود الهيئة بالعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تواصل تقديم خدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف أنحاء المسجد الحرام ومواقع عديدة مجهزة بوسائل خاصة لهم.

التسهيل على ذوي الإعاقة بالمسجد الحرام

يأتي القاصدون للمسجد الحرام من كل بقاع العالم وعلى مختلف أحوالهم الصحية وتهدف الهيئة في هذه الحالة لتسهيل كافة إجراءات ومناسك الحج والعمرة على كل الوافدين ويوفر لهم الراحة والأمان القادمين من أجله.

يوجد بالمسجد الحرام 32 بابا مخصصين لذوي الإعاقة بالمسجد الحرام ويوجد منحدرات من أجل تسهيل الدخول والخروج، وأضافت الهيئة في فيديو على حسابها في منصة “إكس” حيث تم توفير عدد من الجسور المهيأة لخدمتهم”أجياد والشبكية والمرورة والأرقم”.

كما يوجد بالمسجد مصاعد مخصصة لذوي الإعاقة وكبار السن حتى يسهل عليهم التنقل بين الأدوار بعضها البعض بجانب توفر مسارات مخصصة لتسهيل ذوي الإعاقة البصرية الوصول لأقرب مصلى خاصة بهم والتي توجد بالقرب من الأبواب وتتم أعمال التنظيف والتعقيم للمصليات بشكل دوري قبل وبعد كل صلاة وكما تزود المصليات بماء زمزم.

يتواجد في المصليات عدد من مترجمي لغة الإشارة المؤهلين لترجمة الدروس العلمية وخطب الجمعة في الحرمين الشريفين وكل هذا من أجل التسهيل على ذوي الإعاقة في المسجد الحرام.

كما تم توفير نقلا تردديا لهم عبر عربات ترددية موجودة في الساحات الشرقية للمسجد الحرام يتمكن القاصد الاستفادة منها ليتم نقله من وإلى الأبواب في المسجد الحرام.

اقرأ أيضا: صحة القصيم

إغلاق
error: Content is protected !!