كيفية الوقاية من ضيق التنفس المفاجئ: سعود الطبية تشرح الأسباب والتقنيات

كيفية الوقاية من ضيق التنفس المفاجئ: سعود الطبية تشرح الأسباب والتقنيات

كيفية الوقاية من ضيق التنفس المفاجئ أمر يسعى له كل والد ووالدة لحماية أطفالهم من ضيق التنفس، لأنه يتسبب في مخاطر للأشخاص وبشكل كبير للأطفال لعدم قدرتهم على التعامل معه في حالة حدوثه، لذا تؤكد مدينة الملك سعود الطبية- بشكل خاص مستشفى الأطفال- أنه حالة شائعة بين الأطفال في مراحل حياتهم المختلفة.

وأوضحت استشاري الأمراض الصدرية للأطفال الدكتور عبير الحربي، أن ضيق التنفس المفاجئ ينتج عن عدة أسباب ومن المهم أن نكون على دراية بها لتجنب تكرارها والقدرة على التعامل معها بفعالية ومنها الربو الذي يتسبب في انتفاخ القصبة الهوائية وضيقها؛ مما ينتج عنه صعوبة في التنفس، والحساسية والالتهاب الرئوي والسعال الديكي والاختناق.

كيفية الوقاية من ضيق التنفس المفاجئ كما أوضحت الحربي

وركزت” الحربي” على بعض الطرق الفعالة لكيفية الوقاية من ضيق التنفس المفاجئ؛ منها النظافة الشخصية، ونظافة البيئة التي لها تأثير كبير على الصحة العامة للأطفال؛ لذلك يجب غسل الأيدي بشكل منتظم، وتنظيف الأسطح المحيطة بهم، وتهوية الغرفة بشكل جيد، كما يجب الابتعاد عنهم عند التدخين؛ لأن الدخان يتسبب في تهيج الجهاز التنفسي ويزيد من خطر الإصابة بضيق التنفس.

وأضافت: إذا كان الطفل يملك تاريخ مرضي مع الحساسية أو الربو؛ فيجب تجنب استخدام المواد التي تحفز تفاعلا للجهاز التنفسي، ومن تلك المواد: الغبار وحبوب الطلع، والحيوانات الأليفة، ويفضل الابتعاد عن هذه المواد وإبقاء البيئة نظيفة وخالية من أي عوامل المحفزة.

ولفتت ” الحربي” الانتباه إلى أن بيئة النوم تلعب دورا مهما في صحة الأطفال وراحتهم، لذا يجب أن تكون غرفة النوم جيدة التهوية، وخالية من الملوثات؛ ولا بد من تنظيف فراش الطفل والوسائد بشكل منتظم، واستخدام أغطية مضادة للحساسية.

كما يجب تجنب استخدام أي مبيدات حشرية بالقرب من مكان النوم؛ لتجنب تسرب المواد الكيميائية للطفل، ويجب الاهتمام بالرياضة والنشاط البدني اليومي لأنهما يعززان الصحة العامة وصحة الجهاز التنفسي لدى الأطفال، ينصح بتشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة، ومشاركتهم فيها.

وأضافت: أن الملوثات الهوائية تلعب دورا كبيرا في تفاقم أعراض ضيق التنفس لدى الطفل؛ لذا من المهم تجنب تعريضه للتلوث الهوائي من خلال الابتعاد عن المناطق المزدحمة وكذلك التدخين السلبي، و استخدام مرشحات الهواء في المنزل لتنقية الهواء وتقليل التلوث.

لذا عزيزي الوالد عزيزتي الوالدة، يجب التعرف على كل تلك العوامل لأجل معرفة كيفية الوقاية من ضيق التنفس المفاجئ.

من التقنيات السليمة التي ذكرتها” الحربي” تعليم الطفل التنفس السليم و ببطء وعمق عندما يواجهون صعوبة في التنفس، كما يمكنهم التنفس من البطن لتوسيع القصبة الهوائية وتقليل الضغط عليها.

وختمت حديثها بأنه في حالة عدم قدرتك على التعامل مع الحالة اذهب بالطفل إلى أقرب قسم طوارئ في حال واجه ضيقا شديدا في التنفس.

تقع مدينة الملك سعود الطبية ضمان نطاق الرياض لتجميع الرياض الصحي الأول.

اقرأ أيضا: استقرار معدل التضخم لشهر يوليو

إغلاق
error: Content is protected !!