هيئة السوق السعودية تستقبل طلبات “نظام التداول البديل”

هيئة السوق السعودية تستقبل طلبات “نظام التداول البديل”

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية عن افتتاح باب التقديم للحصول على ترخيص ممارسة أعمال السوق في فئة نظام التداول البديل في المملكة، والذي يتعلق بالصكوك وأدوات الدين ويبدأ استقبال الطلبات في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وسيستمر حتى الحادي والثلاثين من مارس/آذار 2024.

أعمال السوق في فئة نظام التداول البديل

أوضحت الهيئة في بيانها أن هذا الترخيص، الذي يتيح ممارسة أعمال السوق في فئة نظام التداول للصكوك وأدوات الدين في الوقت الحالي، سيسهم في تعزيز السوق الثانوية للأدوات المالية في المملكة كما سيوفر قاعدة للمستثمرين والمنتجات في السوق المالية السعودية.

تدعو الهيئة جميع المهتمين بممارسة أعمال السوق في فئة نظام التداول في المملكة، سواء كانوا محليين أو دوليين، لتقديم طلبات الترخيص ولكن يشترط أن يكون المتقدم شركة مساهمة، وأن يحدد الطلب بوضوح أنه يتعلق بممارسة أعمال السوق في فئة نظام التداول البديل.

وفقًا لمتطلبات الترخيص، يجب على المتقدم تقديم قائمة بأنواع الأوراق المالية التي يرغب في تداولها، وفئات المستثمرين المستهدفة للتداول بها وعند الموافقة على الطلب، قد تفرض الهيئة شروطًا أو قيودًا بناءً على الطلب المقدم، وذلك لضمان سلامة السوق وحماية المستثمرين.

أشارت الهيئة إلى أن نظام التداول البديل هو سوق مرخص من قبلها لتداول أنواع محددة من الأوراق المالية لفئات مستثمرين محددة وتهدف الهيئة إلى منح ترخيص لشركة واحدة فقط خلال فترة التقديم الحالية، وذلك بما يتناسب مع هيكل السوق المالية ويعزز ثقة المستثمرين واستقرار الأسواق.

يجدر بالذكر أن الهيئة اعتمدت لائحة أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية في 22 يونيو/حزيران 2022، وذلك في إطار تطوير السوق المالية السعودية وتعزيز البنية التحتية الخاصة بها، وتعزيز نموها وازدهارها وتحسين تلبية احتياجات المشاركين فيها.

تعرف على: الشركة السعودية للكهرباء

إغلاق
error: Content is protected !!