قد يساعد “غاز الضحك” في علاج الاكتئاب الشديد

قد يساعد “غاز الضحك” في علاج الاكتئاب الشديد

عندما مضادات الاكتئاب تفشل في كبح جماح يصعب علاج الاكتئاب ، والمشترك مخدر معظم يعرف باسم “غاز الضحك” قد يكون بديلا آمنا وفعالا، وتشير البحوث الجديدة.

يأتي هذا الاكتشاف في أعقاب العمل مع 28 مريضًا يعانون من ” الاكتئاب الشديد المقاوم للعلاج ” ، وهي حالة خطيرة يقول الباحثون إنها تؤثر على حوالي ثلث جميع المرضى – ما يقدر بنحو 17 مليون أمريكي بالغ – الذين يصابون باضطراب اكتئابي شديد.

بالنسبة لمثل هؤلاء المرضى ، غالبًا ما تفشل مضادات الاكتئاب في توفير الراحة. ولكن بعد ثلاث جلسات استنشاق غاز الضحك  لمدة ساعة واحدة موزعة على ثلاثة أشهر ، شعر 85 ٪ من المرضى بتخفيف كبير من الاكتئاب استمر أسابيع بعد العلاج.
أوضح مؤلف الدراسة بيتر ناجيلي ، رئيس قسم التخدير والرعاية الحرجة في جامعة شيكاغو: “غاز الضحك هو أكسيد النيتروز ، وهو أحد أقدم أنواع التخدير وأكثرها شيوعًا”.
وقال ناجيلي: “وجدنا أن غاز الضحك بتركيز أقل بكثير مما هو مستخدم ، على سبيل المثال ، أثناء إجراءات طب الأسنان ، يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الذي يصعب علاجه”.
بين عامي 2016 و 2019 ، جرب فريق Nagele اثنين من تركيبات الغاز الضاحك: واحدة بمستوى 50٪ من أكسيد النيتروز والأخرى عند مستوى 25٪.

أظهرت التحقيقات السابقة بالفعل فائدة مضادات الاكتئاب على المستوى الأعلى. لكن هذه الجهود قيمت فقط فائدة ما بعد العلاج لمدة 24 ساعة. والمرضى الذين يتعرضون لجرعة أعلى عادة ما يعانون من آثار جانبية ، بما في ذلك الغثيان والتخدير و / أو ” التفكك الخفيف ” ، وهو نوع من تجربة أحلام اليقظة.

في الدراسة الأخيرة ، تراوحت أعمار المرضى بين 18 و 75 عامًا. طُلب من جميع المرضى مواصلة رعايتهم المعتادة للاكتئاب والحفاظ على نظامهم المضاد للاكتئاب الحالي.
تعرض حوالي ثلثهم لثلاث جلسات من علاج استنشاق أكسيد النيتروز بنسبة 50٪ ، وتم إعطاء ثلثهم علاج استنشاق بأكسيد النيتروز بنسبة 25٪ ، وتلقى الثلث علاجًا لاستنشاق الأكسجين لا يحتوي على غاز ضحك.
تم تقديم العلاج عن طريق قناع وجه تخدير قياسي ، وتمت مراقبة جميعهم لمدة تصل إلى ساعة واحدة بعد العلاج.
بعد انسحاب أربعة مرضى من الدراسة ، تم سحب النتائج من 20 مريضًا أكملوا جلسات الاستنشاق الثلاث وأربعة مرضى أكملوا علاجًا واحدًا على الأقل.

وجد الباحثون أن كلا الصيغتين توفران تحكمًا كبيرًا في الاكتئاب. وأشار الفريق إلى أن جلسة واحدة فقط (في أي من الجرعتين) وفرت تحكمًا “سريعًا” في الاكتئاب بين المرضى.

كما يبدو أن السيطرة على الاكتئاب تزداد فاعلية بمرور الوقت ، حيث استمرت لمدة تصل إلى شهر بعد العلاج بين بعض المرضى. في غضون ثلاثة أشهر ، وجد الفريق أن 85٪ من المرضى قد تحسنت الأعراض و 40٪ منهم في حالة تعافي من الاكتئاب .

ربما بنفس القدر من الأهمية ، وجد الفريق أيضًا أن “استخدام تركيز أقل من أكسيد النيتروز يقلل أيضًا من مخاطر الآثار الجانبية أربعة أضعاف”.

إذن ، كيف بالضبط يخفف الغاز الضاحك الاكتئاب؟

قال ناجيلي: “إن آلية تأثير أكسيد النيتروز على تأثير مضادات الاكتئاب غير معروفة ، ومن المحتمل أنها تختلف عن الطريقة التي يسبب بها التخدير وفقدان الوعي وكذلك تخفيف الآلام”. “بعد قولي هذا ، فإن النظرية الأكثر قبولًا على نطاق واسع هي أن أكسيد النيتروز يمنع مستقبلات معينة في الدماغ تسمى مستقبلات NMDA ، والتي تعتبر أيضًا الآلية الرئيسية لـ [دواء] الكيتامين.”

الكيتامين هو دواء مجدول من الدرجة الثالثة. في حين أن المستشفيات تستخدم الدواء كمخدر تقليديًا ، فقد تم استكشافه أيضًا لإمكانية استخدامه كعلاج “خارج التسمية” للاكتئاب.

وفقًا لستيفن هولون ، أستاذ علم النفس في جامعة فاندربيلت في برينتوود بولاية تينيسي ، فإن “الكيتامين هو أهم شيء” في عالم أبحاث العلاج البديل للاكتئاب.

لم يشارك هولون في الدراسة الجديدة ، وأقر بأنه ليس على دراية جيدة بخصائص أبحاث علاج الاكتئاب بأكسيد النيتروز. ومع ذلك ، شدد على أن النتائج “تشير إلى آلية مشتركة” مع الكيتامين. ووصف عمل Nagele بأنه “أكثر دراسة مثيرة للإعجاب” لإثبات صحة الفكرة من شأنها أن تجعلني أرغب في متابعة الأمر “.

كانت السيطرة على الاكتئاب التي شوهدت بين هؤلاء المرضى الذين تعرضوا لجرعات منخفضة من غاز الضحك “جيدة أو أفضل مما كنت تأمل في الحصول على تجربة مضبوطة بالغفل مع الأدوية المضادة للاكتئاب ، وهؤلاء مرضى مقاومون للعلاج. [إنه] مثير للإعجاب ، “لاحظ هولون.

أضاف: “إذا تقدموا بهذا كبيانات تجريبية ، فسوف أمولهم من أجل تجربة كبرى”. “هذه نتائج واعدة للغاية”.

 

إغلاق
error: Content is protected !!