قد يكون لدى الأشخاص الذين يتمتعون بهذه الصفات الثلاث المخيفة أحد أنواع الشخصية “الثالوث المظلم”

قد يكون لدى الأشخاص الذين يتمتعون بهذه الصفات الثلاث المخيفة أحد أنواع الشخصية “الثالوث المظلم”

فكر في الثالوث المظلم للنرجسية ، السيكوباتية ، والميكيافيلية مثل مثلث برمودا – من الخطر الاقتراب منه!

غالبًا ما تتداخل السمات المهيمنة على الثلاثة معًا وتنشئ ملفات شخصية ضارة وسامة ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الحميمة ، حيث نتخلى عن حذرنا.

ما هو الثالوث المظلم؟

صاغ بولهوس وويليامز هذا المصطلح الشائع في عام 2002. يشير Dark Triad إلى ثلاث سمات شخصية سلبية بشكل غير عادي – النرجسية ، السيكوباتية ، والميكافيلية. يتقاسم الأخيران سمات مع بعضهما البعض أكثر من النرجسيين.

بشكل عام ، يشير المصطلح إلى الأفراد الذين يعانون من أعراض “سريرية” ، مما يعني أنهم قد لا يكونون بالضرورة مصابين باضطراب الشخصية النرجسية (NPD) أو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (ASPD). نشأت الميكافيلية من فلسفة مكيافيلي وليست اضطرابًا في الصحة العقلية.

  • تتميز النرجسية بالسعي وراء إشباع الذات والغرور والشعور بالتفوق والعظمة والسيطرة والاستحقاق.
  • تتميز الميكافيلية بالتلاعب – شخصية محسوبة ومزدوجة وغير أخلاقية ، تركز على المصلحة الذاتية والمكاسب الشخصية.
  • يتميز السيكوباتية بالقسوة والاندفاع والسلوك الجريء المعادي للمجتمع.

سمات الثالوث المظلم الشائعة:

حاولت الأبحاث المقارنة الحديثة حول الثالوث المظلم تحليل الاختلافات بين هذه الشخصيات الحاقدة الثلاثة.

بدرجات متفاوتة ، يتصرف الجميع بقوة بدافع المصلحة الذاتية ويفتقرون إلى التعاطف والندم. إنهم ماهرون في التلاعب والاستغلال وخداع الآخرين ، على الرغم من اختلاف دوافعهم وتكتيكاتهم. إنهم ينتهكون الأعراف الاجتماعية والقيم الأخلاقية ويكذبون ويخدعون ويخدعون ويسرقون ويتنمرون. يُعتقد أن العوامل الوراثية تكمن وراء شخصيتهم.

ترتبط الميكافيلية والاعتلال النفسي ارتباطًا وثيقًا بسبب سلوكهما الخبيث ، في حين أن النرجسيين دفاعيون وأكثر هشاشة. هذا لأن عظمتهم وغطرستهم واجهة لمشاعر أعمق بعدم الكفاءة.

يفوق عدد الرجال عدد النساء ، في المقام الأول عندما تم قياس السمات السيكوباتية (أي ليس فقط الخداع والتلاعب ، وما إلى ذلك) ويرتبط هذا الاختلاف بالسلوك الصريح المعادي للمجتمع المرتبط بالاعتلال النفسي ، مما يشير إلى أنه قد يكون بسبب عوامل بيولوجية ، مثل التستوستيرون ، و الأعراف الاجتماعية.

إغلاق
error: Content is protected !!