كيف أستطيع النسيان

كيف أستطيع النسيان

كيف أستطيع النسيان… النسيان نعمه من نعم الله سبحانه وتعالى أنعم بها على جميع البشر ، فلولا النسيان لما انتهاء لأنسان حسرة او مصيبة او حزن ولا نسى حقد حمله في صدره
لأحد ولا تمتع بشيء من متاع الدنيا مع تذكر المصائب والمخاطر التي قد يعايشها في الحياة ولكن في بعض الاحيان قد يتحول النسيان الى مشكله. وعلى الرغم من أنه لا يمكنك محو ذاكرتك تمامًا . فقد يمكنك أن تشتت انتباهك عن الحدث والتدخل في قدرتك على التمسك بتلك الذاكرة ، مما يمنعها من أن تصبح مشكلة. محاولة تشتت انتباهك أو الوقوف في طريق الاحتفاظ بالذاكرة لن تزيل الذكريات السيئة تمامًا . ولكنها قد تساعدك أنت والشخص أو الموقف أو الحدث الذي تريد نسيانه على المضي قدمًا. قد يميل الفرد إلى التمسك بالذكريات المؤذية أو السلبية بإحكام أكثر من الذكريات الممتعة. إنه أمر مؤسف ، لكنه طريقتنا في تجنب التعرض للأذى مرة أخرى في المستقبل. سواء كنت تريد أن ينسى شخص ما حدثًا سلبيًا أو إيجابيًا . يمكنك استخدام هذه النصائح لكيفية إعطاء شخص ما دفعة لطيفة على طريق النسيان.

كيف أستطيع النسيان

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نريد أن ننسى شخص ما أو شيئًا ما قلنا أو فعلناه أو موقف وحدث اتعرض له. ونظرًا لأنه لا يمكن التحكم في عقل شخص ما ، فقد يكون من المقلق ألا ينسوا بسهولة. يميل الناس إلى التمسك بالأشياء التي تثير حماستهم ، وكذلك الأشياء التي تؤثر عليهم سلبًا. نأمل أن تساعدك بعض هذه الأفكار على القيام ببعض السيطرة على الضرر والحفاظ على تقدم علاقتك في اتجاه صحي.

 التقرب الى الله والاستعانة به :
  • استعن بالله دوما والتقرب إليه في السراء والضراء ، فالتوكل على الله يؤدي إلى زوال الهموم والكرب إلى كثير من الأشخاص. التقرب لله عز وجل من خلال الصلاة والدعاء وكثرة الاستغفار حيث أنه من أحسن الطرق التي تساعد في القدرة على النسيان ، فيجب على أي إنسان أن يستغفر الله في كل وقت وحين ، وأن يدعو الله بأن يرزقه النسيان . و إن يرضا بما كتبه الله له ، ويثق بأقدار الله سبحانه وتعالى ونعم الرضى ونعم اليقين بالله، لأن العوض من الله سوف يكون كبير وخير وأبقى .
حدد هدف لنفسك:
  • حدد هدفك أو حلمك وأمضى نحو المستقبل ، و أعلم أنها ليست نهاية العالم. قد يحتاج ذلك إلى الإيمان بذاتك وأن لديك قدرات و إمكانيات مذهلة ، لتحقيق أشياء أكبر في حياتك . ابدأ بتخيل نفسك تقوم بأشياء كبيرة في المستقبل، كالذهاب إلى الجامعة، والحصول على وظيفة أحلامك، وبدء أعمال تجارية جديدة، فتحديد الأهداف والحلام سيجعلك منشغلاً في تحقيقها بدل العيش في طيات الماضي. ذلك واحدة من أهم الطرق التي ستمكنك من تجاهل الأمور السلبية ونسيان الذكريات السلبية التي حدثت في الماضي .
تقبل الفقدان :
  • أذا كنت تريد نسيان شخص أو ذكريات أو موقف معين من المعروف أن عندما الإنسان يتعلق بأمر ما من الصعب نسيانه . ولكن في حقيقة الأمر، يستطع نسيانه ولكن سيأخذ بعض الوقت. وفي حين هذا الوقت سيشعر بألم شديد . ولكن يجب على إي إنسان أن يتغلب على حزنه، ويقاوم ويتحدى أي صعاب في حياته.
تعلّم التسامح:
  • عندما تحاول نسيان شيء ما أو شخص ما أو موقف ما تبغضه كل ما عليك هو التسامح . سامح عن كل ما شعرة به و عشته أو فقدة . يجب أن تُعلم نفسك كيف تغفر وتنسى أخطاء الآخرين . على الرغم من أن هذه محاولة صعبة للغاية بالنسبة لك، ولكنها هامة لأن كراهيتك لشيء ما وإبقاء ضغينة في نفسك تجاه شخص أو أي شيء لم يعد له وجود في حياتك سيسوء الأمر أكثر لديك. الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تنسى بها الماضي هي التسامح مع من أخطأوا بحقك، لا يهم كم هم سيئون وما هو مقدار الأذى الذي سببوه لك، انسى الماضي واستبدل روح الكراهية بالتسامح والحب.
لا تكره شخص أحببته:
  • إذا كنت بالفعل تكره شخصًا تحاول نسيانه لا بأس من ذلك، ولكن في أغلب الأحيان نجد أن كراهية شخص تحبه ليست بالأمر السهل، لهذا لا تجبر نفسك على الكراهية، لأنك حتى تتمكن من نسيان شخص تحبه، لا يجب عليك أن تكرهه، فقط كل ما عليك فعله هو أن تقتنع أنه لم يعد جزء من حياتك.
خذ وقتك الذي تريده:
  • لا تتوقع أن نسيانك لشخص ما أو شيء ما كنت ترغب به سيكون سريعًا ، لأن هذا لن يحدث في ليلة وضحاها ، وحينما تحب شخص ما حب حقيقي سيكون من الصعب عليك نسيانه . وهذا الأمر سوف يستغرق وقت كبير . لهذا كل ما عليك أن تعطي نفسك الوقت الكافي لنسيان هذا الشخص ، حتى لا تؤذي نفسك حينما تفكر في ذلك . لا يوجد وقت محدد يمكنك أن تستغرقه لنسيان علاقتك السابقة بشخص كسر آمالك ، فكل شخص منا حسب طاقته وقدرته على تجاوز المحن والأوقات الصعبة . ويظن البعض أن نسيان شخص ما قد يحدث من خلال التعرف على شخص آخر ، ويرون أن هذه الطريقة جيدا ولكنها ستضرك فقط لا غير. حاول إقناع نفسك بطريقة جد عقلانية بأن الفراق كان حلا مناسبا و بأنه لم يكن بإمكانكما العيش سويا بسعادة، و أنك لن تقضي بقية حياتك تبكي على الأطلال و أن الله سيعوضك عما فقدت خير تعويض. و ركز تفكيرك على أشياء أخرى و مارس حياتك اليومية بشكل عادي جدا.

يمكنك مشاهدة التخلص من الطاقة السلبية في الجسم

عدم محاسبة النفس:
  • حين يفارق الفرد شخص ما ، يقوم الفرد بجلد نفسه، ويدمر نفسيته، ويحاسبها ويتصور أنه هو السبب في انتهاء العلاقة ، ولكن نقول هذا تصرفات خاطئة ، فمعاقبة النفس لن تفيد بأي شيء .
أخرج كل ما تشعر به حتي تنسى
  • لا تغالب الدموع إن كنت تعتقد أنها ستنفس عنك كربتك و تخرج شحنة الغضب و الألم بداخلك. إن كان ذلك الأمر يريحك و يساعدك على النسيان. لا تبقي في نفسك شيء ، دع كل ما في داخلك يخرج وكل ما تشعر به ، ابكي أو اصرخ أو فضفض لأحد المقربين إليك، ولاسيما إذا كان هذا الشخص يفهمك جيدًا ويسمح لك بالتحدث بحرية كبيرة، وإذا كنت لا ترغب في التحدث مع أحد يمكنك أن تكتب ما بداخلك على ورق فهذا سيحسن من شعورك السلبي الداخلي، بالإضافة إلى أنه سيساعدك على التخلص من الطاقة السلبية الموجودة داخلك.

طرق أخرى لنسيان والتخلص من الذكريات السلبية

  • ممارسة الأنشطة الرياضية ، التي تساهم في التخلص من الطاقة السلبية وتعزيز الطاقة الإيجابية . وتساعد في تحسن الحالة النفسية بشكل دائم .
  • الحل الأمثل هو التخلص من جميع الذكريات التي تمتلكيها، وخاصة الصور والهدايا. ولا تذهب لتلك الأماكن التي كانت تجمعك بهم ، حتى لا يزيد من حالتك النفسية السيئة.
  • قوم بالتفكير في الأشياء الجميلة التي ستتم في حياتك بعد ذلك.
  • قم بالابتعاد عن الأشخاص والأصدقاء الذين يذكرون بالأمور السلبية على الدوام. وحاول أن تتعرف على أصدقاء جدد لهم نفس الميول والهوايات ، ومن الممكن أن تقضي معهم أوقات سعيدة ، تنسي فيهم جميع مشاكلك.

يمكنك مشاهدة أيضاً كيف تتخلص من الضغط العصبي

إغلاق
error: Content is protected !!