ما هي السعادة الحقيقية

ما هي السعادة الحقيقية

ما هي السعادة الحقيقية…‏ السعادة مفهوم عميق مرتبط بعوامل داخليه وخارجية. السعادة حاله مزاجيه بتخليك تحب كل شيء. قد يختلف منظور ومفهوم السعادة من شخص لشخص. إلّا أنها شعور عام يشعر جميع الأشخاص به. فتختلف طباع و ميول كل شخص بحسب شخصيته حيث قد يربط بعض الأشخاص السعادة بالمال، وبعض الأشخاص الآخر  قد يربط السعادة بالإنجاز والنجاح، كما من الممكن أن الشخص ذاته قد تختلف نظرته للحياة وللعوامل التي حوله باختلاف التغيرات الزمنية وظروفه وأحواله، ولكل مرحلة زمنية أو مرحلة عمرية أفقها الخاص الذي يعيش الشخص بداخله، وفي الوقت الذي يحصل به الشخص على ما يلائمه وكل ما يسعى إليه فإنه يعيش بهذا المصادر شكل من أشكال السعادة بحصوله على ما كان يسعى إليه بالرغم من الصعوبات الحياة المختلفة التي واجهته، وبشكل عام فإنّ السعادة هي شعور نسبي يختلف باختلاف قدرات الشخص وإمكاناته ودوافعه. إلّا أنّها تُعتبَر النصيب و القدر المشترك بين الاشخاص الذي يعود عليهم بالخير والمنفعة والسعادة.

ما هي السعادة الحقيقية

السعادة عموماً هي الإحساس بالمتعة والانبساط والفرح، وهي الضحكة الى طلعه من القلب، راحة نفسية، شعور الأنسان بالأمان، وابتسامة صادقة، وهي تطمئن القلب وتشرح الصدر وتريح البال، وهي الرضا بكل شيء. السعادة تنبع من القلب، وهي شعور ناتج عن عمل يحبه الإنسان، أو يكون ناتجاً عن شيء قام به آخرون لشخص ما، فيجعله يحكم على حياته بأنها حياة جميلة ومستقرة خالية من الآلام والضغوط.

يمكنك مشاهدة التخلص من الوسواس

بعض المصادر التي قد تجلب السعادة للأشخاص.

  • الرضا بالمكتوب والتسليم لله.  مما لاشك فيه أن رضى الشخص بما قسمه الله له هو من أهم الأسباب للوصول للسعادة.
  • ومن أجمل أنواع السعادة على الإطلاق السعادة الروحية التي نشعر بها عند مساعدتنا للأخرين وهي سعادة العطاء. تقديم المساعدة للآخرين والاهتمام بمشاكل الأشخاص القربين منك، و مساعدتهم على حلها و التخلص منها. لأن ذلك يعطيك شعور داخلي بالسعادة ، حيث يعمل على طرد الشعور بالحزن، و يعطيك الثقة بالنفس ، والرضا عن النفس أيضاً . و يعمل على تحويل طاقة الشخص السلبية إلى طاقة إيجابية .
  • تذكر اللحظات السعيدة وذلك من خلال التذكر و التفكير بالمواقف القديمة و السعيدة ، ذلك سوف يرسم الابتسامة على الوجه ، ويخلص الشخص من كافة الضيق .
  •  قوم بمغامرة مجنونة ترجعك لإحساس الطفولة.
  • نسمة هواء منعشة ترد لك الروح .
  •  ايد تطبطب عليك وقت تعبك احساس انك مابتهونش وزعلك بيفرق هيعطي لك السعادة.
  • حد يأخذك لبر الأمان وقت ما تكون تأه وحزين .
  • حد يطمنا وقت الخوف .
  • الضهر والصحبة الحلوة اللي تسند عليها دايما .
  • حد يستوعبك لما تحكي كلام ملخبط مش مفهوم .
  • حلم تصحي منه مبسوط تدعي ربنا انه يتحقق .
  • ذكريات حلوة تسعدك وطموح يشجعك تتطور.
  • مقدرتك ع اسعاد الناس اللي بنحبهم وقت حزنهم .
  • الكلام الطيب اللين بعد مواقف لطيفة.
  • قعدة حلوة مع ناس ايجابية قلوبهم نظيفة ومبهجة.
  • تناول الوجبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص. ذلك يؤثر بشكل إيجابي على الحالة النفسية للشخص ، حيث الشعور بالجوع من العوامل المؤثرة على سعادة الشخص .

السعادة قرار

  • لزم نعلم إنّ السعادةَ في الحقيقة قرارٌ يتّخذهُ الشخص بصراره ورغبته. فإذا أراد الشخص أن يكونَ سعيداً سيفرحُ بأبسط الأشياء وأصغرها ويسعد بها، وينظرُ لها بعين الرِّضا والحب. ثم مارس هذا يوميًّا بأن تنظر إلي النعم الذي وهبها الله سبحانه وتعالي له، والتي أنت غارق فيها ليل نهار. ثم حدد هدف تسعى للوصول إليه لأن كل خطوة تعيشها ستشعرك بالسعادة. لا تنظر لها بعين السخط والكره، وحاول أن تتجنب كلّ ما يُنغّص عليك فرحك وسعادة يومك. حيثُ لن يستطيعَ الشخص أن يمنَع الهموم والمتاعب من الحاق به، لكنّه بالطّبع يستطيع أن يمنعها من الدخول الى حياته فعوامل الحزن واليأس وطُرقه متعددة، لا تنتهي إلّا باتّخاذ الشخص قراراً يمنحُ به نفسه السّعادة. بمعني اصح هتفضل السعادة دائما وابدا تكمن ف التفاصيل البسيطة وبس.

كيف يمكنني أن أتخلص من همومي؟

انت تعلم جيداً أنه لا يوجد أي إنسان في هذا العالم يخلو من الهموم والمشاكل . فالكل من لديه ما يكفيه من الهم والغم والمشاكل ما قد تفوق طاقة تحمله. ولكن هناك من يستطيع مواصلة حياته بكل تفاؤل وثقة باللـه عز وجل ، وهناك من يسقط في حفرة الضيق والتشاؤم بسوء تعامله مع نفسه، وعدم إدراكه للوسائل التي قد تحفّزهُ على مواصلة حياته بكل سهولة. ولكي تنجح في التخلص من همومك فعليك مساعدة نفسك في التخلص من الشعور بالضيق و الهم و الحزن ، من خلال القيام بمجموعة أشياء ، تساعد الشخص من الخروج من تلك الحالة ، و الشعور بالفرح و السعادة .

فعليك أتباع النصائح التالية للتخلص من الهم والحزن :
  • عند الشعور بعدم القدرة على تحمل همومك فعليك التوجّه إلى الله سبحانه وتعالى. وطلب العون والمساعدة منه. وذلك يكون من خلال اداء فروضة والإكثار من الاستغفار و الدعاء الصادق له وثق أن الله سيستجيب وتتخلص من ذلك الهموم والمشاكل.
  • عدم التفكير في الماضي وعدم التحسر على ما فاتك، أو المستقبل الذي ينتظرك بل خلي تفكيرك بالحاضر واليوم الذي تعيشه.
  • التنفس بعمق و بطريقة صحيحة. حيث يعمل على إخراج مشاعر الحزن و الهم من داخلك ، ابدأ بالتنفس بعمق من الآن ، ثم الزفير بانسيابية ، لضمان التخلص من مشاعر الهم والحزن و القلق .
  • الجلوس مع النّاس الإيجابيين. والابتعاد عن مُجالسة النّاس السلبيين، والذين يُكثرون من الشكوى والتذمر.
  • ممارسة الأنشطة عن طريق ممارسة كافة الأنشطة التي تسعد الشخص. فالقيام بأي نشاط ، و مهما كان ذلك النشاط ، هذا يساعد على تنشيط الحياة و التخلص من شعور بالهم والضيق والحزن ويعدل مزاج الشخص .
  • تجنب والابتعاد عن كل ما يزعجك إذا كان سبب الهم و الضيق بسبب وجود شخص ما غير محبب و غير مرغوب فيه. فيجب عليك قطع هذة الصلة. و أذا كنت كثير التفكير بمشكلة ما، أو حدث سيء سبق لك في الماضي وذلك الشيء يعكر صفو حياتك و مزاجك ، فكل ما عليك أخذ العبرة منه فقط لكى لا يحدث مره أخرى. للتخلص من شعور الهم والضيق لديك .

تعريف هرمون السعادة:

هرمون السعادة هو الهرمون الذي يساعد على التخلص من حالة الحزن واستبدالها بحالة من السعادة ومن بين هرمونات السعادة هرمون السيروتونين الذي يفرزه المخ. وهذا يساعد على التقليل من التعرض إلى الاكتئاب وتغير المزاج. أثبتت الأبحاث أن تناول بعض الأطعمة يساعد على إفراز هرمون السعادة. وقد أشار موقع \”لايڤ سترونغ\” إلي نوعية الأطعمة التي تحفز على افراز هرمون السيروتونين وهي فما يلي :

  1.  الشيكولاتة الداكنة لاحتواءها على مضادات الأكسدة التى بدورها تساعد في الحماية ضد الالتهاب، والضمور والتلف، بالإضافة إلي احتواءها على الفلافونول الذي يساهم في زيادة أكسيد النيتريك في الجسم، وهو بدوره يحسن من تدفق الدم إلي المخ، وبالتالي يفرز هرمون السعادة .
  2.  الفواكه و الخضروات مثل البرتقال والسبانخ والبروكلي والذرة والبنجر، لاحتوائها على فيتامين B9 الذي يساهم في افراز الهرمون.
  3. الألبان لأنها تحتوي على سكر اللاكتوز.
  4.  الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بناءا على الأبحاث العلمية فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تساعد على زيادة مستويات السيروتونين والتي تساعد على تعزيز الحالة المزاجية، وبالتالي تساعد على الحصول على السعادة، ومن أفضل أنواع الكربوهيدرات التي يجب أن تتواجد في الأكلات النشويات مثل البطاطا والحبوب والشوفان والأرز البني.

وكل هذه الأطعمة تساعد علي إفراز هرمون السيروتونين الذي يجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة بمجرد افرازه.

يمكنك مشاهدة أيض ما هو الوسواس السوداوي

إغلاق
error: Content is protected !!