ما هي عزة النفس

ما هي عزة النفس

ما هي عزة النفس… تعد من المبادئ الانسانية الجميلة التي يجب أن يتحلى بها كل شخص. وعزّة  النفس تعني أن يرتفع الشخص عن كل المواقف والاحداث التي تقلل من قيمتهِ ومن قيمة ذاته. فهي صفة يمتلكها القوياء والملوك والعظماء ولا يتحلى بها إلاّ أصحاب المبادئ الذين يعيشون مئات السنين لأجل أن يموتوا بكرامة وعزّة بين الناس. العزة هي أن تسمو وتبتعد عن كل ما يقلل من قيمتك ولا تقبل ان تهان بأي شكل من الاشكال فهي صفة الضعفاء. وعزة النفس ليس لها علاقة بالتكبر والتعالي وإقصاء الآخرين كما يعتقد البعض. بل هي التواضع والكرامة، والسمو والترفع، والابتعاد عن الغرور. فهي فقط احترام الذات وابعدها عن المهانة. بمعني أن يبتعد الشخص عن كل شيء لا يتناسب معه ومع نفسهُ العزيزة حتّى لو كانت من أغلى و أحب الاشياء على قلبه.‏

ما هي عزة النفس

  • عزة النفس هي اغلى ما يملكه الشخص. فهي تعبر عن الكرامة والعزة وعدم الرضا بالايهانه أو التقليل من شأن الذات، أو بمنع نفسه عن كل غال ونفيس يمكن أن يهينه. تلك أغلى ما يمتلكه الإنسان الذي يعتز ويحافظ علي نفسه من البيع والشراء في الكلام والأفعال السيئة التي تمس روح وكرامة الشخص. وتعتبر عزة النفس هي الكرامة أو يمكن القول أنهما مرتبطتين مع بعضهما البعض ومتشابهتان داخل الروح.
    فيعيش الشخص ورأسه مرفوعة عاليا، شامخة. لا تنحني إلا لخالقها ساجدة بين يديه. شاكية وباكية ذليلة له وحده. هو الله فقط من يجب أن ننحني لجبروته وعظمته وقوته. فنجد عزيز النفس محبوب بين الناس وذات مكانه رفيعة ويحب جميع الأشخاص أن يتعاملون معه .

أرقى أنواع عزّة النفس:

  • ذلك الصمت في الوقت الذي ينتظر منك الجميع الانفجار بالكلام. كثيرًا ما يكون الصمتُ أقوى من الكلام.
  • لا تُجبر أحدًا على الاهتمام بك والسؤال عنك. فمن يُحبّك حقًا سيبحثُ عنك كما لو كان يبحثُ عن شيءٍ ثمين ضاع منهُ. فالاهتمام صفة لا يُمكنُ لأحد تصنعها فلا تُحاول أن تُجبر أحدًا على الاهتمام بك فتُصبح كمن يَسقي شجرةً صناعيّةً وينتظرُ منها أن تُثمر.
  • أن تبقى وحيدًا إن لزم الأمر، لا تدخُل حياة من لا يحتاجك. ولا تجبر نفسك على أحد ولا تجبر أحد عليك وذلك على سبيل الكرامة أن ترحل مُتألمًا شامخًا خيرًا لك من أن تبقى مُهمشًا وذليلاً، فمن لا يشعُر بسعادة في قُربك. تأكّد ستكون سعادتك في بُعده.
  • لا تُكرم من أهانك، ولا تَحنو على من قسى. ولا تَحِن لمن باع، ولا تلجأ لمن أضلَّ طريقك عمدًا، ولا تشتاق إلى من استغنى.
  • عزّة النفس هي أن تبتعد من كُلّ ما يُقلّل من احترامك وقمتك وذاتك، تذكر أن العيشَ السعيد يَكمُن في رضاك واكتفائك واعتزازك بذاتك.
  • أن تعيش دورَ المُكتفي من كُلّ شيء ولو كُنتَ بأمسّ الحاجة لهُ. وأن لا تطلُب الشيء مرّتين إلا من الله وحده، ولا تطرُق بابًا أُغلِق في وجهك يومًا ما. فبابًا غيرَ باب الله لا يَستحق أن يُطرق أكثر من مرّة. وإن كانت لك حاجة عند أحد من الناس اطلبها بترفع دون أن يُذهب ماء وجهك أو تخضع. ولا تبدي أي تذلل في الحصول عليها حتى وإن كنت في أمس الحاجة لها.

يمكنك مشاهدة كيف تغير من نفسيتك 

طرق زيادة عزة النفس

يمكن أن يزيد الانسان من عزته  ورفع كرمته وحبه لنفسه باتباع الخطوات والنصائح التالية:

التعرف على النفس:
  • لا بد أن يتعرف الانسان على نفسه ويتفهمها، فكلما رأى مميزاته واتعرف عليها كلما زاد احترامه لنفسه. كما يجب أن يستكشف الانسان مبادئه وشخصيته ومهاراته وذلك يمكن أن يأخذ القليل من الوقت ولكنه يستحق ذلك.
 مسامحة النفس:
  • على الانسان أن يتعلم مسامحة نفسه في الأمور التي فعلها في الماضي ولم يكن فخوراً بها، لذلك عليه أن يعترف أنّها أخطاء ويعتذر إلى الآخرين إن احتاج الامر لذلك ثمّ يحاول تجاوز الامر وينظر الى المستقبل.
 تقبل النفس:
  • يجب أن يتقبل الانسان نفسه ويحبها ويدللها كيفما كان و أن يكون محباً لمظهره. و ذلك لا يعني أن ينظر إلى نفسه  بتعالي أو على أنّه شخص كامل بل عليه أن يتصالح مع نفسه. وذلك بأن يحب كل ما يتعلق بنفسه ويكون مرتاحاً للأشياء الغير متوافره فيه، وخاصةً الأشياء التي لا يمكن تغييرها.
التوقف عن الغيرة:
  • الغيرة صفة جيد إذا كانت بشكل محدود أنها تجعل الإنسان يشعر بروح المنافسة في داخله ومن دون أن ينظر إلى ما في يد غيره. لكن الغيرة الكثيرة تفسد الأمور دوماً. إذ أنها تجعل الإنسان يتمني تملك ما يملكه الآخرون. ويسعى إلى تملكه. وهذا يولد مشاعر سلبية تدفع الإنسان ان يكره نفسه ويتمنى بأن يكون شخصاً آخر.

الاعتزاز بالصفات الشخصية

  • على الانسان أن يفتخر بالصفات الشخصية التي يمتلكها والتي يعجب بها عندما يراها في شخص آخر، مثل  اللين واللطف أو العمل الجاد. فليس من الضروري أن يمتلك الانسان مالاً أو لقباً أو منصباً مهما ليفتخر بنفسه. بل يكفيه أن يمتلك صفات وأخلاقاً حميدة.

ما هي مميزات عزة النفس؟

  •  مميزات عزة النفس هي من أجمل الصفات التي يمكن أن يتصف بها الاشخاص. وقد قال العلماء في معنى عزة النفس أنها تلك الصفة التي تسما الرفعة، أو الاعتزاز بالنفس البشرية، والابتعاد عن أي شيء يمكنه أن يعمل على الإقلال من مكانة الشخص وقيمته بين سأر الناس. وإنها من الصفات التي تسمى العلو والارتفاع بالمقام إلى العلا. وقد قال العلماء أن العزة لها في العكس الوضاعة، وهي صفات تسما في مجتمعنا على الكلاب أو الحيوانات. ويمكن تشبيه الشخص الذي يقبل الاهانات من جميع الناس أو أنه ليس لدية الكرامة التي يعيش بها بين الناس بأنه شخص وضيع مهان. ولهذا كانت العزة من الصفات التي يتحلى بها عظماء القوم وملوكها أو أكابر القوم. فهي صفة لا يمكن أن يتحلى بها الأشخاص الضعفاء الذين ليست لديهم كرامة، ويحبون أن يهانوا من الغير ويقبلون هذا على أنفسهم.
من مميزات عزة النفس أيضا
  • الأشخاص الذين يتصفون بعزة النفس دائمًا ما يشعرون بنوع من السعادة التي يحصلون عليها جراء تلك الصفة الجميلة. وهم دائمًا ما يشعرون بنوع من الرضا الذي يسكن روحهم. ولا يقنتون من رحمة الله مهما حدث لهم من أحداث صعبة. ولهذا فهم في اغلب الأوقات لا يعرضون أنفسهم إلى انتقادات الغير مهما حدث. وهذا هو السبب في إحساسهم بالفخر بأنفسهم لما يحملونه من صفات. من الأشياء الجيدة التي يتحلى بها الأشخاص الذين لديهم عزة النفس. أنهم يعلمون حدودهم في التصرفات والتي لا يسمحون لأنفسهم بتجاوز تلك الحدود. فهم لا يتحملون أن يقوم أي شخص بإهانتهم أو توجيه الكلمات الانتقادين إليهم، ولهذا فإنهم كذلك لا يسمحون لأي شخص مهما كان أن يتجاوز حدود معاملته معهم. ومن أكثر الأشياء التي يتحلى بها صاحب عزة النفس انه يعلم أن كل الأفعال التي يقوم بها، هو وحدة المسئول عنها، ولهذا فعند قيامه بأي عمل فإنه يفكر مرارًا وتكرارًا حتى لا يضع نفسه في موضع الخطأ أو الشبهة، ولا يحاول أن يتعدى الخطوط الحمراء التي يراها من وجهة نظرة.
يمكنك مشاهدة أيضاً ما هو علاج وسواس الخوف من الموت

إغلاق
error: Content is protected !!