مسابقة مسرحية لاختيار الفرق المشاركة في \”مهرجان الرياض للمسرح\”

أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية يوم أمس (الإثنين) عن انطلاق مسابقة مسرحية مميزة لاختيار الفرق المشاركة في المهرجان المرموق \”مهرجان الرياض للمسرح\”، والذي سيُقام في الـ14 من ديسمبر المقبل.

الفترات المختلفة للمسابقة

أوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، سلطان البازعي، خلال مؤتمر صحفي، تفاصيل المسابقة التي تتضمن عدة فترات متتالية. ومن بين هذه الفترات: استقبال الترشيحات لمدة 30 يومًا، ثم مرحلة الفرز والتقييم، ومن ثم فترة تجهيز الفرق المشاركة للعروض المسرحية في المناطق التي سيتم تقديمها فيها. وأخيرًا، مرحلة إعلان الفائزين، وعرض مسرحيات الفرق المشاركة في المهرجان خلال شهر ديسمبر.

المعايير المهمة للاختيار

وأكد البازعي أن المسابقة تعتمد على مجموعة من المعايير والشروط التي يجب توفرها في العروض المسرحية المشاركة. ومن أبرز تلك المعايير: مبدأ الجودة، والطرح الجاد والخلاق، وتطور لغة العرض المسرحي، والتكامل الفني في عناصر العمل المسرحي. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحتوي الأعمال على عناصر جذب الجمهور، وأن تكون الفرق المشاركة من المملكة العربية السعودية، وأن يكون نسبة السعوديين في الأعمال المُرشحة لا تقل عن 75%.

التجديد والتطور في المسرح السعودي

وأوضح البازعي أن المهرجان يهدف إلى تنشيط وتفعيل الحركة المسرحية في المملكة العربية السعودية، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من العروض المسرحية السعودية، وذلك لدعم الإنتاج المحلي في مجال المسرح.

تأثير رؤية السعودية 2030 على المسرح

وأضاف البازعي قائلاً: \”لقد شهدت الثقافة عمومًا والمسرح بشكل خاص نموًا استثنائيًا منذ انطلاق رؤية السعودية 2030، حيث أوليت الحكومة هذا القطاع أهمية قصوى. وبدأت تتجلى هذه الأهمية من خلال إنشاء المسرح الوطني، وتنظيم فعاليات ترفيهية متنوعة، مما أدى إلى تحقيق نهضة حقيقية في المجال المسرحي\”.

الاحتفاء بذكرى الفنان السعودي الراحل محمد العثيم

وأكد رئيس مهرجان الرياض للمسرح، الفنان عبدالإله السناني، أن المهرجان سيقدم فعاليات ثقافية خاصة لإحياء ذكرى الفنان السعودي الراحل محمد العثيم، تقديرًا لإسهاماته الرائدة في المجال. وسيتم عرض مسرحية من تأليف الفنان العثيم تكريمًا له.

تأثير المهرجان على المسرح السعودي

وأخيرًا، أشار السناني إلى أن المهرجان سيكون له أثر كبير في تاريخ المسرح السعودي، الذي يمتلك تاريخًا حافلاً يمتد لعقود. وسيشكل المهرجان تجمعًا ضخمًا لرواد المسرح وكبار الفنانين في العالم العربي.

إغلاق
error: Content is protected !!