اضرار مرض السكري : نصائح الوقايه منه

توجد العديد من المضاعفات والأضارا التي تحدث لمرضى السكري ولكن حدوث هذه المضاعفات ليس بالضروري حدوثها حيث يمكن للمصاب حماية نفسه منها ، لذا نقدم لكم في هذا المقال اضرار مرض السكري ومضاعفاته .

حيث تنقسم الأضرار إلى المضاعفات طويلة المدى: يتطلب تطوره عدة سنوات من المرض وارتفاع مستويات السكر في الدم.
و المضاعفات قصيرة المدى: تعني أنها تتطور بشكل مفاجئ أو في فترة لا تتجاوز بضعة أيام أو أسابيع.  وتمثل حالات شديدة من فرط أو انخفاض قراءات السكر في الدم ، ويتم علاج هذه الحالات بشكل سريع نسبيًا لإعادة مستوى السكر إلى المستوى الطبيعي.

اضرار مرض السكري قصيرة الأمد

الأضرار التي يمكن أن تظهر بعد فترة وجيزة من الإصابة بمرض السكري إذا لم يتم اتباع خطة العلاج التي يصفها الطبيب ، على النحو التالي:

نوبات ارتفاع السكر في الدم: ويحدث هذا النوع من المضاعفات لدى بعض مرضى السكري في فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز بضعة أيام أو أسابيع.

في حالة إصابة مريض السكر  وعدم السيطرة عليها ، أو عدم الالتزام باستخدام العلاجات الدوائية لمرض السكري . تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن هذا النوع من المضاعفات أمر عاجل ويتطلب علاجًا طبيًا فوريًا.  إلا أن العلاج الطبي يشفي ويقضي على أعراضه بعد إعادة التنظيم.

انخفاض نسبة السكر في الدم: في الواقع لا يعتبر نقص السكر في الدم من المضاعفات الناتجة عن مرض السكري نفسه . ولكنه مشكلة يمكن أن تنتج عن علاج مرض السكري ، وخاصة الأنسولين.

كما في حالة تناول جرعات عالية من الأنسولين ، أو عدم تناول الوجبات ، ومن أعراضه: التعرق ، والجوع الشديد ، والرعشة ، وتشوش العينين ، وتسارع ضربات القلب.

في حالة الشعور بهذه الأعراض يُنصح  بشرب المشروبات السكرية سريعة الامتصاص مثل: عصير محلى ، قطعة حلوى ، عسل أو سكر ، وبعد عودة قراءة السكر إلى وضعها الطبيعي ، يوصى بتناول وجبة للحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل

يزيد مرض السكري المزمن من احتمالية حدوث بعض المضاعفات والمشاكل الصحية طويلة المدى.

حيث يمكن أن تتطور هذه المضاعفات بعد مرض السكري لسنوات عديدة.  وكلها مرتبطة بالطريقة التي يؤثر بها ارتفاع نسبة السكر في الدم على نسبة السكر في الدم.

يقال إن ارتفاع مستوى السكر في الدم يزيد من مخاطر تلف الأوعية الدموية الصغيرة والكبيرة في الجسم.  لكن المراقبة الطبية والرصد الفعال لقراءات مرض السكري والتوعية الشاملة بمضاعفاته الرئيسية وكيفية تقليل فرصة حدوثها.  ساهم بشكل كبير في الحد منها ، وسنتناول الآن أهم هذه المضاعفات:

اعتلال الكلى 

هو نوع من أمراض الكلى المزمنة ، وهو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى لدى مرضى غسيل الكلى.

ينتج اعتلال الكلية السكري عن ارتفاع مستويات السكر في الدم على مدى فترة طويلة.  مما يتسبب في حدوث خلل في الكلى حيث يبدأ الجسم في الخسارة البروتين عن طريق البول.

ولا تستطيع الكلى إزالة الفضلات من الدم ، ولا تستطيع الكلى الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم .

وتجدر الإشارة إلى أن التدخين ، والتقدم في العمر ، والسمنة ، والالتهابات المزمنة ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع مستويات الدهون في الدم من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باعتلال الكلية السكري.

كما يمكن القول أن المريض قد لا يلاحظ أي أعراض في المراحل المبكرة من اعتلال الكلية السكري.  ومع مرور الوقت تراكم المواد السامة في الجسم مثل نتيجة لتطور اعتلال الكلية السكري وفقدان وظائف الكلى يمكن أن يؤدي إلى ظهور الأعراض.

أعراض اعتلال الكلى السكري هي تورم الكاحلين أو القدمين أو الساقين أو اليدين بسبب احتباس الماء ، وغمقان لون البول ، وضيق التنفس ، والتعب بسبب نقص الأكسجين في الدم ، والغثيان أو القيء ، وطعم معدني في الفم. .

القدم السكري

تعتبر من اضرار مرض السكري وهي من أكثر التهابات العظام والأنسجة الرخوة شيوعًا لدى مرضى السكري.

وفقًا للإحصاءات المتعلقة بمرض السكري ، تبلغ نسبة الإصابة بالقدم السكري حوالي 6.3٪ .

وفقًا لدراسة نوع المراجعة البحثية المنشورة في دورية Annals of Medicine عام 2019 ، ومضاعفاتها.

يمكن أن تتراوح القدم السكرية من التهاب النسيج الخلوي إلى التهاب العظم والنقي المزمن.  وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الإرشادات والنصائح الطبية التي تساعد في الوقاية من القدم السكرية.

\"مضاعفات

ارتفاع ضغط الدم 

يعد ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 جزءًا من متلازمة التمثيل الغذائي.  وهي حالة تشمل السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يمكن أن يكون لكل من ارتفاع ضغط الدم والسكري بعض الأسباب الكامنة الشائعة ، حيث يشتركان في بعض عوامل الخطر.

بالإضافة إلى ذلك ، يساهم كل منهما في تفاقم أعراض المرض الآخر. بما أن ارتفاع السكر في الدم يضر بالأوعية الدموية والكليتين.  والتي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على ضغط الدم ، فإن هذا يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع ضغط الدم مرض صامت ، بمعنى أنه قد لا يسبب أعراضًا واضحة ومحددة تساعد في اكتشافه .

الحد من اضرار مرض السكري

بعد التعرف على المضاعفات الصحية التي يزيد مرض السكري من احتمالية حدوثها ، من الضروري توضيح الطرق الوقائية التي تحمي المريض وتساعد على الحد من تطور هذه المضاعفات ، وفيما يلي بيان بذلك:

التحكم في مستوى السكر في الدم: يتم ذلك من خلال اتباع خطة غذائية صحية ، وممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع.  أو 30 دقيقة ، وخمسة أيام في الأسبوع ، والتحكم في ضغط الدم ليكون أقل من 140/90 مم زئبق أو حسب الضرورة. كما يجب الإمتناع عن التدخين.

فحص العين: يجب فحص العين بشكل دوري ومنتظم حسب ما يراه الطبيب مناسباً ، وأثناء فحص العين يتم توسيع حدقة العين لفحص الشبكية.

إجراء فحوصات القدم: حيث يجب فحص القدم سنويًا من بداية التشخيص لدى مرضى السكري من النوع 2 . وسنوياً بعد خمس سنوات في مرضى السكري من النوع الأول ، وأثناء فحص القدم يبحث الطبيب عن التغيرات مثل: القروح والبرد. القدم ، والجلد الرقيق ، والجلد الملون ، يقوم الطبيب أيضًا بفحص الإحساس في القدمين لتحديد ما إذا كان طبيعيًا أم منخفضًا.

فحص الكلى: يوصى بفحص البول لمرضى السكري من النوع الأول بعد خمس سنوات من التشخيص.  ومن بداية التشخيص لدى مرضى السكري من النوع الثاني ، وأن يتم إجراء هذه الفحوصات مرة واحدة على الأقل في السنة.

فحص الفم والأسنان: يجب زيارة طبيب أسنانك للتنظيف والفحص المنتظم كل 6 أشهر.

السيطرة على الكوليسترول: يجب فحص مستوى الكوليسترول في الدم سنويًا عند مرضى السكري، أو بشكل أكثر تكرارًا إذا كانت المستويات غير طبيعية.

مراقبة ضغط الدم: يجب قياس ضغط الدم بشكل دوري عند استشارة الطبيب.

اختبار سكر الدم التراكمي: يجب فحص مستوى السكر في الدم التراكمي كل 3 أشهر إذا لم تكن القراءات تحت السيطرة ، أو كل 6 أشهر إذا كانت القراءات تحت السيطرة.

إغلاق
error: Content is protected !!