إياتا:تراجع الطلب على الشحن الجوي بوتيرة كبيرة منذ فبراير 2022

إياتا:تراجع الطلب على الشحن الجوي بوتيرة كبيرة منذ فبراير 2022

أعلن “إياتا” الاتحاد الدولي للنقل الجوي في بيانه عن تراجع الطلب على الشحن الجوي في يونيو بوتيرة كبيرة على أساس سنوي منذ فبراير العام الماضي 2022.

تراجع الطلب العاملي على الشحن الجوي-الذي يقاس بطن الشحن لكل كيلو متر- بنسبة تصل لـ 3.4% في يونيو على أساس سنوي، كي يصل معدل التراجع خلال النصف الأول من العام الجاري لـ 8.1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2022.

أسباب تراجع الطلب على الشحن الجوي 

يتأثر الشحن الجوي بالتجارة العالمية، فتراجعها في الأونة الأخيرة بنسبة 2.4% في شهر مايو مع تراجع الطلب على السلع والمنتجات والتحديات الاقتصادية، التي تواجه الاقتصادات العالمية بالكامل.

تقلص الفارق في معدلات النمو السنوية للشحن الجوي والتجارة العاملية إلى -2.6 نقطة مئوية في شهر مايو، وهو أصغر فارق منذ شهر يناير 2022، ويشير هذا الانخفاض إلى أن قطاع الشحن يعاني من النمو البطئي أكثر من قطاع شحن الحاويات الذي تعتمد عليه التجارة العالمية حتى الآن بشكل كبير.

وصرح” ويلي والش” المدير العام لـ” إياتا” بأن الاتحاد يأمل في ظل الظروف التجارية الراهنة الصعبة لتحسن وضع الشحن الجوي مع انحسار التضخم في الاقتصادات الكبرى حول العالم، مما قد يشجع البنوك المركزية على تخفيف العرض النقدي، وبالتالي يحفز النشاط الاقتصادي حول العالم.

اقرأ أيضا: مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية

وتراجع الطلب على الشحن الجوي في أفريقيا بنسبة 0.9% مقارنة بشهر أبريل الماضي. 

ويرجع سبب الانخفاض في قارة أفريقيا بسبب انخفاض التجارة بين قارة آسيا وأفريقي، حيث انخفض نمو التدفقات التجارية بين القارتين من 18.5% في أبريل ليصل إلى 11% في شهر مايو.

إغلاق
error: Content is protected !!