شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11

شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11
شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11

اللغة العربية نصوص الصف الحادي عشر الفصل الثاني —

1- حنيني إلى وجه الحبيب جنون جنون يهيج القلب وهوشجون

معاني الكلمات:
حنيني: اشتياقي
شجون: الحزن والهم والهوىالنفس

شرح البيت:
يتحدث الشاعر هنا عن حنينه وشوقه للمحبوبة وتحول هذاالحنين إلى درجة من الجنون وهذا الجنون بدأ يهيج الفلب بالذكريات التي تملئهابالحزن والهم وهوى النفس

الجماليات:
وهو شجون: شبة القلب بالإنسانالحزين
حنيني جنون: تشبيه بليغ

2- أحبك ولا حبي عليك بسبة ولا أن وجدي فيهواك يشين

معاني الكلمات:
أحبك: من مصدر(حُب) وهو الود والغراموالمحبة
بسبة: بشتم
هواك: من الهوى والعشق وإرادة النفس ورغبتها

شرحالبيت:
يبدأ الشاعر هنا ويعلن حبه ويقول ليس عيب هذا الحب لكي اضعفه واستحي منهويؤكد أن حبه طاهر وعفيف

الجماليات:
وجدي بشين: أستعارة مكنية

3- غدا يكثر السالون منا ومنكم ويرقأ دمع بيننا وشؤون

معاني الكلمات:
يرقأ: من رق- صار رقيقا, لحال الشخص رحمة, رقت حال الشخص: أي ساءت, خضع وذل

شرحالبيت:
يتحدث الشاعر هنا عن النسيان ويقول أن الإنسان يحب ولكنه فجأة يفنى كل ماكان وتخف الدموع وتجف مجاري الدمع

الجماليات:
غدا: يدل علىالمستقبل

4- ونصبح لا قلب يحن إليكم وتغمض عنكم أعين وجفون

شرحالبيت:
يتحدث الشاعر هنا عن المستقبل ويقول بأن ستتغير المشاعر ويصبح لا يشتاقلها ويغمض عينيه بعد ما كان يسهر في الليل

الجماليات:
نصبح: تدل علىالمستقبل
أعين: جمع تكسير يدل على القلة

5- وكم قبلنا خلى حبيب حبيبه وكممن قرين بان عنه قرين

معاني الكلمات:
قرين: ج. قُرناء : المصاحِبوالمصاحَب
خلى: بان

شرح البيت:
يقول الشاعر هنا بأنه ليس أول أو آخرمن يفنى ويترك حبيبه فقد كان قبلنا كثيرين تركوا أحبتهم وكم صاحب أبتعد عنصديقة

الجماليات:

كم: هنا خبرية وتفيد على الكثرة

6- ويفجعريب الدهر بالكف أختها تبين شمال أو تبين يمين

شرح البيت:
يقول بأنه يصيبالإنسان مصيبة من أقرب الناس أليه وتؤلمه حيث كانوا وأين كان (يمين ß شمال) ويشير هنا إلى أصحابه المازني والعقاد

 السؤال الصعب

الجماليات:
شمال – يمين: تضاد
يفجع ريب الدهر بالكف: استعارة

الأفكار:
[1-2] مقدمةغزلية.
[3-6] بداية التشاؤم والإحساس بالحزن

– ونبكي على حسن طوته يد البلى ومن بز عنه الحسن فهو غبين

شرح البيت:
يحزن ويبكي على الجمال يبتعد نتيجة لمصائب الدهر الذي أبعده وآخذه بقوه [الجمال] وهو ضعيف

الجماليات:

يد البلى: شبه البلى بيد الإنسان
من: تفيد العموم

8- وما كنت أدري أن حسنك زائل وأن عزاء من هواك يكون

شرح البيت:
لم يعلم بأن يوم من الأيام سوف يذهب الجمال ويصبح العزاء نتيجة لفراق المحبوبة

الجماليات:

الحسن الزائل: شبة الجمال بالحسن الذي يزول

9- فلا يخدعنك الحسن فالحسن طرفة تمر كحلم العين وهو ظنون

شرح البيت:

يبدأ بنصح وإرشاد كل عاشق بأن لا يخدعه الجمال لأنه سينتهي ويذهب ويمر كحلم العين وهذا كله ظنون

الجماليات:

لا يخدعنك: أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد
الحسن طرفة: تشبيه بليغ
البيت التاسع: فيه حكمة
تكرار “الحسن”: يؤكد أن الحسن زائل
شبة الحسن: بالحلم الذي يمر بسرعة.

10- غداً يكثر الباكون حولي وحولكم وما الناس إلا هالك وحزين

شرح البيت:
يقول بأنه سوف يكثر الباكون ويقسم الناس نتيجة لتشائمة بأنهم ميتين وحزينين نتيجة فراق المحبوبة

11- غدا يستدل الموت منا ومنكم وكل نفيس في الممات يهون

شرح البيت:
يقول بأن الموت سوف يؤكد بأن كل شيء سيرخص وينتهي ويزول

الجماليات:

تكرار “غدا”: دليل على تفكيره في الموت
كل نفيس في الممات يهون: حكمة

12- فنصبح موتى لا نحس افتقادكم وأي دفين يستبيه دفين

شرح البيت:
يقول بأن كلنا مصيرنا الموت ويصبح راحة لا تحس بالغرام والألم وتصبح كالأسير الذي لا يستطيع أسر أخر

الأفكار:
[7-9] الحديث عن الحسن وهو لحظات وتنتهي.
[10-12] الحديث عن الموت.
++

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد.
2- عمق الأفكار وترابطها. هم
3- استخدام الصور الكلية و الجزئية بح
4- الإقلال من المحسنات البديعية.
5- التزام الوزن والقافية
6- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم وال

مظاهر القديم
مظاهر التجديد
– التزام الوزن والقافية.
– التأثر بالقديم، واستخدام بعض
ألفاظ التراثية، مثل:( ريب الدهر
1- وضع عنوان للنص، تدور حوله
الأفكار ،
2- رسم الصور الكلية
3- التمسك بالوحدة العضوية والجو النفسي
البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
4- استخدام أسلوب السرد للتشويق
وجذب الانتباه للمتابعة وأسند الحديث إلى
المتحدث إليه عامة لإثارة الذهن والتشويق.
البيت:
يقول بأنه سوف يكثر الباكون حولهما بعد موتهما
ويقسم الناس إلى صنفين: صنف قد مات وانتهت حياته،
وصنف حزين ويبكي على من مات وفارق الحياة د و
وهذا يدل على نظرته التشاؤمية للحياة.
الجماليات:
استخدام أسلوب القصر لغرض (التخصيص والقصر) ام

شرح البيت: 10
يقول بأنه سوف يكثر الباكون حولهما بعد موتهما
ويقسم الناس إلى صنفين: صنف قد مات وانتهت حياته،
وصنف حزين ويبكي على من مات وفارق الحياة د و
وهذا يدل على نظرته التشاؤمية للحياة.
الجماليات:
استخدام أسلوب القصر لغرض (التخصيص والقصر) ام

شرح البيت:
يحزن ويبكي على الجمال يبتعد نتيجة لمصائب
الدهر الذي أبعده وآخذه بقوه والجمال وهو
ضعیف
الجماليات:
يد البلی: شبه البلى بيد الإنسان
من: تفيد العموم
غدا يستدل الموت منا ومنكم
وكل نفيس في الممات يهون
البيت 11:
شرح البيت
تشکر . تذکر دم تفكر بده
بقول بان الموت سوف يؤكد بان كل شيء سيرخص
فنانة بسنت وديا شوق
أجوركم يوم القيامة فمن زحزح
عن النار وأدخل الجنة فقد فاز و
الحياة الدنيا إلا متاع الغرور
وينتهي ويزول
الجماليات:
تكر “غدا”: دليل على تفكيره في الموت
كل نفيس في الممات يهون: حكمة

البيت 12: فنصبح موتی لا نحس افتقادكم وأي دفين يستبيه دفين
معاني المفردات: *
: يأسره دفي
شرح البيت:
يقول بأن كلنا مصيرنا الموت ويصبح
راحة لا نحس بالغرام والألم
الجماليات:
البيت كله خبري للتقرير، وهو تعليا لما قبلهالتكرار(دفين) للتأكيد
الفعل المضارع (نصبح – نحس – يستبية) لاستحضار الصورة والاستمرارية

تجربة الشاعر الشعرية
تقوم على التأمل في النفس وتتسم بصدق العاطفة ودقة التعبير برسم صور
مبتكرة وحدة الموضوع | وحدة الجو النفسي
الوحدة العضوية: تحققت في الأبيات حيث:
الأفكار: تتسم بالعمق والدقة والترابط المحكم.
العاطفة : تتسم بالصدق والقوة ويمتزج فيها الأمل (الحنين) والحزن والتشاؤم.
الألفاظ: سهلة موحية بعيدة عن الغرابة استخدم بعضها من التراث القديم،
والميل إلى التكرار لتأكيد المعنى واستخدام بعض الحروف بدقة لخدمة المعني
كحرف الواو .
به

الصور: رسم لنا صورة كلية أجزاؤها
الشاعر – المحبوبة – الموت – الدهر. القلب
الباعون – الكف تغمض – تبين
خطوطها الفنية: ( اللون – الحركة – الصوت)
الصور الجزئية: في ثنايا الصور الكلية (التشبيه – الاستعارة – الكناية)
المحسنات البديعية: جاءت طبيعية لخدمة المعنى وإظهاره كالطباق.
الأساليب: اعتمد على الأساليب الخبرية التقريرية
لأنها تناسب السرد والوصف والحكيم

الموسيقى داخلية
الوزن والقافية
النون الساكنة)
ظاهرية
خفية
المحسنات البديعية
حسن اختيار الألفاظ
او والا

الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد.
2- عمق الأفكار وترابطها. هم
3- استخدام الصور الكلية و الجزئية بح
4- الإقلال من المحسنات البديعية.
5- التزام الوزن والقافية
6- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم وال

مظاهر القديم
مظاهر التجديد

– التزام الوزن والقافية.
– التأثر بالقديم، واستخدام بعض
ألفاظ التراثية، مثل:( ريب الدهر
1- وضع عنوان للنص، تدور حوله
الأفكار ،
2- رسم الصور الكلية
3- التمسك بالوحدة العضوية والجو النفسي
البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
4- استخدام أسلوب السرد للتشويق
وجذب الانتباه للمتابعة وأسند الحديث إلى
المتحدث إليه عامة لإثارة الذهن والتشويق

إغلاق
error: Content is protected !!