كيف ينتقل مرض الايدز

كيف ينتقل مرض الايدز

كيف ينتقل مرض الايدز؟

يعد أحد من الأسئلة الأكثر شيوعاً في الاونة الاخير، كيف بنتقل مرض الايدز او ما يعرف بمرض نقص المناعة البشرية، خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية انتقال مرض الايدز الى الانسان وايضا سنتعرف الانشطة الاكثر خطورة وما هي الاعراض الاكثر خطر من المرض.

كيف ينتقل مرض الايدز؟

ينتقل مرض الإيدز  بين البشر من خلال تبادل أنواع معينة من سوائل الجسم. تشمل سوائل الجسم التي يمكن أن تنقل فيروس نقص المناعة البشرية الدم ، والسائل المنوي ، وحليب الثدي ، والسوائل المهبلية .

لا يمكن أن تنقل جميع سوائل الجسم مرضالايدز او ما يعرف  بفيروس نقص المناعة البشرية. ما يلي لا يمكن أن ينقل مرض الايدز :

  • تبادل اللعاب ، مثل التقبيل بالفم المغلق أو مشاركة المشروبات / الأواني
  • دموع أو عطس أو عرق الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية
  • الاتصال الجسدي العادي ، مثل العناق أو المصافحة أو لمس الأشياء المشتركة مثل أدوات المائدة أو الأكواب أو مقاعد المرحاض.
  • هواء أو ماء (
  • الحيوانات الأليفة والحشرات (بما في ذلك البعوض) لا يمكنها حمل الفيروس و إصابتك بالعدوى ، لأن انتقال فيروس نقص المناعة البشرية يكون فقط بين البشر .

يجب توخي الحذر في بعض المواقف ، مثل عند ممارسة الجنس أو عند وجود إصابات مفتوحة – فهذا بالتأكيد لا يعني أنه من غير الآمن التواجد حول الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. 

فغالبًا ما ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية من خلال النشاط الجنسي وتعاطي المخدرات لدى البالغين أو انتقال من الأم إلى الطفل أيضا يمكن أن ينتقل إلى  الأطفال الرضع .

عوامل الخطر عند انتقال مرض الايدز.

يمكن لأي شخص أن يصاب بمرض الايدز أو ما يعرف بمرض نقص المناعة البشرية ، ولكن هناك عدة عوامل تزيد من الخطر. وتشمل هذه:

  • مشاركة معدات حقن المخدرات
  • الحصول على وشم بإبرة مشتركة أو حبر مشترك
  • ممارسة الجنس الشرجي أو المهبلي بدون واقي ذكري
  • الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا
  • التعرض المتكرر للسوائل التي تحتوي على الفيروس ، كما هو الحال في المختبر أو الطبي أو الطوارئ
  • تعاطي المخدرات والكحول ، مما قد يضر بالحكم
  • التعرض للفيروس أثناء الولادة أو الحمل أو الرضاعة الطبيعية

من بين جميع التشخيصات الجديدة لمرض الايدز او ما يعرف بفيروس نقص المناعة البشرية، كان الجنس الشرجي بدون واقي ذكري هو الطريق الأكثر احتمالا للانتقال لأن خطر تلف الأنسجة مرتفع، فهذا النوع من الجنس لديه أكبر خطر انتقل المرض الايدز  كلا الشريكين الذين يشاركون في الجنس الشرجي غير المحمي معرضون لخطر الإصابة مرض الايدز (وغيره من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي) ، لكن الشريك المستقبِل الشرجي معرض لخطر أكبر. البطانة الموجودة داخل فتحة الشرج رقيقة وعرضة للتمزق أثناء ممارسة الجنس الشرجي. مما قد يسمح للفيروس من السائل المنوي أو الدم بدخول الجسم.

يتعرض شريك الإدخال أيضًا لخطر الإصابة بمرض الايدز ، حيث يمكن للفيروس أن يدخل الجسم عبر مجرى البول (الأنبوب الذي يخرج منه البول من الجسم) أو أي جروح أو قروح مفتوحة على القضيب . في حين أنه من الصعب تقدير معدلات انتقال مرض الايدز من الجنس الشرجي غير المحمي ، تشير الأبحاث إلى أن انتقالًا واحدًا يحدث من بين 72 ممارسة الجنس الشرجي غير المحمية.

طرق انتقال مرض الايدز.

والان سنجيب عن سوال كيف ينتقل مرض الايدز خلال الحديث الان سنتعرف علي اكثر العادات شيوعا والتي تؤدي الي حدوث المرض

الجنس بين القضيب والمهبل

مثل الجنس الشرجي ، فإن ممارسة الجنس غير المحمي عبر القضيب في المهبل يمكن أن ينقل فيروس مرض الإيدز  إلى أي من الشريكين. المهبل ، مثل فتحة الشرج ، مصنوع أيضًا من الأنسجة الرخوة ويمكن أن يتهيج أثناء ممارسة الجنس ، مما قد يسمح بدخول  مرض الايدز من السائل المنوي أو السائل المنوي أو الدم إلى الجسم. واحد من كل 1250 فعلًا جنسيًا غير محمي بين القضيب والمهبل سيؤدي إلى مرض الايدز للشخص المستقبل . في حين أن هذا الرقم قد يبدو منخفضًا ، إلا أن العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على معدل الانتقال هذا وتزيده.

الجنس الفموي

على الرغم من ندرته الشديدة ، فمن الممكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الجنس الفموي. إذا كان لدى الشخص الذي يمارس الجنس الفموي تقرحات مفتوحة في فمه والتي تلامس السائل المنوي أو السوائل الجنسية أو الدم ، فيمكن أن يصاب بفيروس نقص المناعة البشرية . لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم ، تأكد دائمًا من استخدام الواقي الذكري أو طريقة الحاجز.

التقبيل بالفم المفتوح

لا يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق اللعاب. في حالة نادرة جدًا أن يكون لدى كلا الشريكين جروح نازفة أو تقرحات مفتوحة في أفواههم ، فمن الناحية النظرية يمكن أن ينقل هذا فيروس نقص المناعة البشرية .

مرض الايدز والمخدرات

يمكن أن يعرضك استخدام الأدوية القابلة للحقن لخطر الإصابة بمرض الإيدز عن طرق استخدام ابر تعاطي المخدرات بتبادل مع الشخص المصاب الحصول على المشورة أو المساعدة الطبية للتوقف عن استخدام الأدوية هو أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى

الإبر المتسخة

يمكن أن يؤدي حقن الأدوية باستخدام إبرة أو معدات أو محلول مستخدم سابقًا من شخص مصاب بمرض الايدز. ان تؤدي الى الاصابة بالمرض دون الاتصال الجنسي. من المهم دائمًا استخدام معدات نظيفة ومعقمة وغير مستخدمة مطلقًا عند حقن المخدرات. وعدم مشاركة الإبر أبدًا، إذا لم يكن الشخص مستعدًا للتوقف عن تعاطي المخدرات.

مرض الإيدز والحمل والرضاعة

يمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية. إذا تُركت دون علاج خلال هذه المراحل. فهناك احتمال بنسبة 15-45٪ أن تنقل الأم المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية الفيروس إلى طفلها : ومع ذلك هناك خيارات علاجية لمنع حدوث ذلك.

إذا حدث الحمل وكان هناك احتمال التعرض للاصابة بمرض الإيدز للجنين خلال فترة الحمل. فيجب عليك سؤال الطبيب  عن إجراء اختبار مرض الايدز او ما هو معروف بمرض نقص المناعة البشرية.  في أقرب وقت ممكن يمكن أن يؤدي تناول الأدوية التي تسمى العلاج المضاد للفيروسات القهقرية (ART) على النحو الموصوف إلى تقليل الحمل الفيروسي بحيث يكون لدى الطفل فرصة منخفضة جدًا (أقل من 1٪) للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية .

لا ينبغي للشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية أن يرضع طفله. لأن حليب الثدي يمكن أن ينقل فيروس نقص المناعة البشرية. حتى إذا كان الشخص يتعاطى العلاج المضاد للفيروسات القهقرية وكانت حمولاته الفيروسية غير قابلة للكشف. فلا يزال يتعين عليه عدم إرضاعه.

إغلاق
error: Content is protected !!